تضرر وحدة من نظام "باتريوت" بفعل هجوم روسي في أوكرانيا

الأربعاء 17 مايو 2023 05:42 ص

تعرضت إحدى وحدات منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" التي أرسلتها واشنطن إلى أوكرانيا لأضرار بفعل هجوم صاروخي روسي، وفق مصدر في الإدارة الأمريكية.

ونقلت شبكة "CNN" عن مسؤول في الإدارة الأمريكية لم تذكر اسمه، قوله إن نظام الدفاع الجوي "تضرر لكنه لم يدمر"، وذلك في الهجوم الذي جرى مساء الإثنين.

وبحسب القناة التلفزيونية، تقوم الولايات المتحدة بتقييم مدى الضرر الذي لحق به من أجل فهم ما إذا كان من الضروري إيقاف تشغيل هذه الوحدة تماما، أو إصلاحها بجهود الجانب الأوكراني.

ولم يتم تحديد مكان نشر نظام الدفاع الجوي المتضرر بالضبط.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن ضربة مركزة ليلا بأسلحة جوية وبحرية بعيدة المدى موجهة بدقة، تم تنفيذها في نقاط انتشار وحدات القوات الأوكرانية، وكذلك في أماكن تخزين الذخائر والأسلحة والمعدات التي يتم تسليمها من الدول الغربية.

وضُربت جميع الأهداف، من بينها نظام الدفاع الجوي الأمريكي "باتريوت"، الذي تم تدميره في كييف بصاروخ فرط صوتي من طراز "كينجال".

وفي وقت سابق، قال القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت جميع الصواريخ الجوية والبحرية والبرية الثمانية عشر التي تم إطلاقها ليلا: 6 "كينجال" و9 "كاليبر" و3 "إسكندر".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن رزمة مساعدات عسكرية ستقدمها بلاده لأوكرانيا تشمل لأول مرة منظومة "باتريوت" الدفاعية.

و"باتريوت" هو نظام دفاع صاروخي أرض-جو طورته شركة "رايثيون تكنولوجيز"، ويعتبر واحدا من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطورا في ترسانة الولايات المتحدة، وهو نظام متنقل يشتمل عادة على رادار قوي ومحطة تحكم ومولد طاقة ومحطات إطلاق ومركبات دعم أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

باتريوت أوكرانيا روسيا حرب أوكرانيا أمريكا

شركة كورية جنوبية تفوز بعقد تصدير نظام دفاع جوي اعتراضي للسعودية