فنان روسي يتهم مصممة جرافيك مصرية بسرقة أعماله للمرة الثانية (صور)

الخميس 18 مايو 2023 09:32 ص

اتهم الفنان التشكيلي الروسي، جريجوري كوراسوف، مصممة الجرافيك المصرية غادة والي بسرقة أعمال فنية خاص به واستخدامها في حملة إعلانية، الأمر الذي نفته الأخيرة واعتبرته "ادعاءات كاذبة".

ونقل موقع "كايرو 24" المصري عن محامي الفنان التشكيلي قوله، إن كوراسوف اكتشف استخدام إحدى لوحاته ورسوماته الفنية في إعلان على جميع وسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية، الخاصة بشركة "بيبسي".

وأوضح المحامي أن الفنان الروسي قرر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركة بيبسي والمصممة غادة والي، وطالب بتعويض مادي ضخم واعتذار رسمي من الشركة عن تلك الأفعال غير المبررة لسرقة مجهود وأعمال شخص ونسبها إليهم.

وحسب حديث محامي الفنان الروسي فإن كوراسوف لديه جميع المستندات الدالة على أن تلك الرسومات التي ظهرت في الإعلانات ملك له.

وهذه المرة الثانية التي يوجه فيها الفنان الروسي اتهامات لغادة والي بسرقة تصميمات له، إذ قال في يوليو/تموز 2022، إن مصممة الجرافيك المصرية سرقت 4 لوحات من أعماله، واستخدمتها بتغييرات طفيفة في جداريات محطة مترو كلية البنات في العاصمة القاهرة.

وأزالت إدارة المترو هذه الجدارية واعتذرت للفنان الروسي وقتها، وفقا لوسائل إعلام مصرية بينها موقع "مصراوي".

من جانبها ردت غادة والي على اتهامات الفنان التشكيلي الروسي بالقول إن تلك الادعاءات ليس لها أي أساس من الصحة، وهي كاذبة تماما.

وأضافت في بيان صحفي أن تصاميمها الخاصة بالحملة أصلية لا تمت لرسوماته بأي صلة، موضحة أنه قذف لاتهامه لها دون إيضاح إثبات أو الإشارة لرسوماته التي يدعي أنها مأخوذة منها، بحسب ما نقله موقع "كايرو 24".

وأوضحت والي أن فكرة التصاميم هي توثيق التسلسل الزمني للتطور الجرافيكي للثقافة المرئية المصرية، وكل عبوة تصور عصرًا مختلفًا وتقنية إيضاحية تمثل كل من الشخصية المصرية والعلامة التجارية.

واعتبرت أن الفنان الروسي يسعى لحصد الشهرة على حسابها عبر اتهمامها زورا من وقت لآخر بسرقة لوحاته دون أن يوضح أي إثبات، وأنه استغل تحفظها بالصمت وعدم الرد على اتهاماته السابقة بخصوص تصاميم جدارية مترو الأنفاق والتي تصدر على أثرها ترندات السوشيال ميديا، وفق قولها.

وغادة والي مصممة جرافيك مصرية تخرجت في قسم تصميم الجرافيك بالجامعة الألمانية بالقاهرة، حصلت على الماجستير فى تصميم الجرافيك من المعهد الأوروبي للتصميمات في إيطاليا، كما عملت بالتدريس كمدرس مساعد للجرافيك فى الجامعة الأمريكية.

تعد أول مصممة مصرية تنضم لقائمة فوربس العالمية لأفضل ثلاثين فنان تحت سن الثلاثين، وفازت  آخر أعمالها الفنية في مسابقة جرانشان بميونخ، وكذلك جائزتين للإنجاز فى تصميم الأدوبي، كما صنفتها جمعية الفن المطبعي فى شيكاجو من أفضل مئة من مصممي الجرافيك في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

غادة والي مصر جريجوري كوراسوف مصممة جرافيك فنان تشكيلي روسيا

سرقة غادة والي تصميمات جديدة من الرسام الروسي تثير جدلا في مصر