روسيا تعتقل 3 علماء صواريخ بتهمة الخيانة.. وزملاؤهم يهددون بوقف العمل

الخميس 18 مايو 2023 10:12 ص

قالت صحيفة "التيلجراف" البريطانية إن السلطات الروسية اعتقلت 3 علماء بارزين يعملون في مجال تطوير الصواريخ فرط صوتية بتهمة الخيانة، فيما حذر زملاء لهم من توقف العمل احتجاجا على ذلك.

وحسب الصحيفة، فإن موسكو اعتقلت العلماء الثلاثة في سيبيريا بعدما وجهت لهم اتهامات بالخيانة خلال الأشهر العشرة الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي فشلت فيه بعض الصواريخ الروسية ذات السرعة الفرط صوتية في بلوغ التوقعات منها في ساحة المعركة؛ إذ تمكنت أوكرانيا من إسقاط ما لا يقل عن 6 صواريخ من نوع كينزال "التي زعمت روسيا أنه لا يُمكن إيقافها" في الأسابيع الأخيرة.

من جانبهم حذر علماء روس في رسالة إلى حكومة بلادهم من أن أبحاثهم قد تنهار بعد أن احتجزت الأجهزة الأمنية أكثر من زميل لهم.

وذكرت الصحيفة أن العلماء أخبروا الحكومة أنهم لا يستطيعون مواصلة عملهم ما لم يتوقف "جهاز الأمن الفيدرالي الروسي" (FSB) عن اعتقال الباحثين في معهدهم بمنطقة سيبيريا.

في الرسالة المفتوحة المنشورة على موقع المعهد، حثَّ العلماء الحكومةَ والشعب الروسي على "الدفاع عن أبحاث الديناميكا الهوائية الروسية واستنقاذ ثمار العمل الذي اضطلع به العلماء السوفييت والروس على مدار عقود مما يحيط به من انهيار وشيك".

وحسب الصحيفة البريطانية كانت السلطات الروسية قبضت خلال صيف 2022 على أناتولي ماسلوف (76 عاماً)، وهو فيزيائي متخصص في الديناميكا الهوائية.

واحتجزت بعدها بشهر واحد ألكساندر شيبليوك (56 عاماً)، رئيس مختبر نوفوسيبيرسك لتكنولوجيا الصواريخ الفرط صوتية، وأبقتهما في السجن منذ ذلك الحين؛ ثم اعتقلت الشهر الماضي عالِمَ الديناميكا الهوائية فاليري زفيجينتسيف.

وهذه أول مرة يُعلن فيها عن اعتقال زفيجينتسيف.

بدوره قال متحدث باسم الكرملين الأربعاء، إنه اطلع على العريضة التي تقدم بها العلماء، لكنه أصر على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يثق بوكالات إنفاذ القانون الروسية، وبقدرتها على التحقيق في تلك القضايا وملاحقتها.

كان بوتين قد تفاخر قبل الحرب الأوكرانية بمدة طويلة بصواريخ روسيا التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ووصفها بقوة الردع التي تجعل جيشه لا يقهر، ولا تزال بعض هذه الصواريخ في مراحل التطوير أو الاختبار، لكن القوات الروسية استخدمت إحداها -وهي صواريخ كينزال- في ساحة المعركة بأوكرانيا.

وعلى الرغم من ادعاءات بوتين، فإن أنظمة الدفاع الجوي التي حصلت عليها أوكرانيا من الغرب، تمكنت من إسقاط عدة صواريخ كينزال منذ مارس/آذار الماضي.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

روسيا صواريخ فرط صوتية الكرملين علماء صواريخ أوكرانيا حرب أوكرانيا