وزير الخارجية المصري حول وجود مسار مع إيران: تكهنات

الخميس 18 مايو 2023 02:32 م

نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري، ما تردد في وسائل إعلام مؤخرًا، عن وجود مسار مصري إيراني.

وقال شكري خلال حوار تليفزيوني الثلاثاء، إن هذه الأخبار تكهنات لا أساس لها من الصحة.

وأضاف: "علاقتنا مستمرة مع إيران على ما هي عليه، وعندما يكون هناك مصلحة في تغيير منهج ما، فبالتأكيد نلجأ دائمًا لتحقيق المصلحة".

وأشار وزير الخارجية إلى أن عدم الثبات في السياسة شىء طبيعي، لأن الهدف منها تحقيق المصلحة، متابعًا: "المتغير يتطلب تقييمًا للعوائد المستفادة منها، وما هو المستقبل من تطوير تلك العلاقات".

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني فدا حسين مالكي، قال الثلاثاء، إن طهران والقاهرة تبحثان إحياء العلاقات الدبلوماسية "عقب توصلهما إلى اتفاق خلال المباحثات في بغداد".

كما سبق أن أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع وكالة "إرنا" (رسمية)، الأحد، عن أمله في أن تشهد العلاقات الإيرانية المصرية "انفراجة جادة".

ومنذ أن أطاحت "الثورة الإسلامية" في إيران عام 1979 بالشاه محمد رضا بهلوي، توترت العلاقات بين طهران والقاهرة، التي دُفن فيها الشاه عام 1980 وترتبط بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، ولاسيما السعودية.

وزاد التوتر بإطلاق الحكومة الإيرانية على أحد شوارع العاصمة طهران اسم خالد الإسلامبولي، وهو ضابط في الجيش المصري قاد فريقا اغتال الرئيس المصري محمد أنور السادات (1970-1981) خلال عرض عسكري في القاهرة عام 1981.

وفي السنوات الأخيرة اتهمت القاهرة وعواصم أخرى إقليمية وغربية، بينها الرياض وتل أبيب وواشنطن، طهران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها اليمن ولبنان والعراق وسوريا، بينما تقول إيران إنها تلتزم بمبادئ حُسن الجوار.

لكن مع المصالحة بين إيران والسعودية بوساطة الصين، في مارس/آذار الماضي، والتي أنهت خلافا دبلوماسيا استمر لمدة 7 سنوات، بدأ الحديث حول تقارب بين القاهرة وطهران، في ظل تحركات أوسع لإعادة رسم العلاقات بين دول عديدة، خاصة مع اتجاه العالم نحو نظام متعدد الأقطاب بدلا عن القطب الأمريكي الأوحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيران سامح شكري عودة علاقات

دبلوماسي مصري سابق: زيارة سلطان عمان إلى القاهرة تبحث ملف العلاقات مع إيران

لابيد يحذر من التقارب بين مصر وإيران

صحيفة: مصر وإيران تتبادلان السفراء هذا العام ولقاء محتمل بين السيسي ورئيسي