الجيش الإسرائيلي يعتدي على مسيرة فلسطينية قرب السياج الفاصل بغزة

الخميس 18 مايو 2023 07:55 م

أصيب 3 فلسطينيين بالرصاص والاختناق الخميس، جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على تظاهرة قرب السياج الفاصل بغزة، للتنديد بـ"مسيرة الأعلام" الإسرائيلية في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وقال مسعفون ميدانيون، إنهم قدموا العلاج لشاب أصيب برصاصة في القدم وتم نقله إلى مستشفى الشفاء (غرب).

فيما قُدمت إسعافات أولية لفلسطينيين أحدهما طفل، أصيبا بالاختناق جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه التظاهرة.

وفي وقت سابق، تظاهر عشرات الفلسطينيين قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، تنديدا بـ"مسيرة الأعلام" التي انطلقت مساء اليوم، في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

ووفق شهود عيان، تجمع عشرات الشبان قرب السياج الفاصل ورفعوا علم فلسطين، وأشعل بعضهم إطارات السيارات المستعملة، بتنظيم من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأفاد الشهود بأنه من الجهة المقابلة للسياج شوهدت تجمّعات متفرقة لقوات إسرائيلية في مركبات عسكرية وأخرى راجلة تحمل أسلحة رشاشة تزامنا مع التظاهرة.

وبحسب الشهود، أطلق جنود إسرائيليون قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الفلسطينيين.

وخلال التظاهرة، ردد الفلسطينيون شعارات منها "القدس لنا"، وبـ"الروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"على القدس رايحين شهداء بالملايين".

وفي وقت سابق الخميس، اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

ونظم مستوطنون في البلدة القديمة بالقدس رقصات مع التلويح بالأعلام الإسرائيلية.

وتتزامن اقتحامات اليوم مع احتفال إسرائيل بالذكرى السنوية الـ56 لاحتلالها القدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

وتشهد القدس الشرقية حالة من التوتر الشديد مع إصرار الحكومة الإسرائيلية على السماح لـ"مسيرة الأعلام" بالمرور من باب العامود والحي الإسلامي في البلدة القديمة وسط هتافات "الموت للعرب".

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين مظاهرة غزة القدس مسيرة سياج غزة إسرائيل