تونس تطلق سراح طالبين أوقفا بسبب أغنية هزلية تنتقد الشرطة

الخميس 18 مايو 2023 08:10 م

أفرجت محكمة تونسية الخميس، عن طالبين كانا قد أوقفا في مدينة نابل شمال شرق البلاد، بسبب نشرهما فيديو لأغنية "هزلية" تنتقد السلطات الأمنية.

جاء ذلك وفق ما نقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية) عن رئيس الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان المحامي شوقي الحلفاوي.

والأربعاء، أصدرت النيابة العامة أمرًا بالسجن بحق طالبين على خلفية "أغنية هزلية" تنتقد قوات الأمن نشراها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب الحلفاوي، "قبلت المحكمة مطلب الإفراج عن الطالبين الذي تقدمت به هيئة الدفاع وسيقع عرضهما على أنظار المحكمة في جلسة 23 مايو/أيار الحالي في حالة سراح".

وتابع: "هناك أخبار وردت على لجنة الدفاع عن الطالبين تفيد بفتح بحث إداري على مستوى وزارة الداخلية حول ملابسات وظروف إيقاف الطالبين وتتبعهما، وتوجيه متفقدين من وزارة العدل إلى المحكمة الابتدائية في نابل على خلفية هذا الموضوع".

وفي وقت سابق الخميس، أعرب الرئيس قيس سعيد استغرابه من اعتقال الطالبين، وذلك وفق مقطع فيديو بثته رئاسة الجمهورية على فيسبوك، عقب لقاء جمع سعيد برئيسة الحكومة نجلاء بودن.

وقال سعيد مخاطبا بودن: "أعبر عن شديد الاستغراب من اعتقال عدد من التلاميذ والطلبة في نابل (..) أنا لا أتدخل في القضاء ولكن لا أريد أن يظلم أحد في هذه البلاد".

وأضاف: "نحترم القضاء المستقل وليس هناك أي مبرر على الإطلاق لاعتقال طلبة وهم يستعدون لإجراء الامتحانات، وما حصل غير مقبول".

وقال سعيّد: "لن أسمح بأن يبقى الظالمون الذين نهبوا البلاد ونكلوا بالشعب خارج السجون، فيما يتم اعتقال تلاميذ وطلبة أبرياء".

وشدد الرئيس التّونسي على "ضرورة التصدي لمثل هذه التجاوزات وعلى أن يقوم المجلس الأعلى للقضاء بدوره كاملا في ضمان العدل لكل التونسيين".

وأوقف الشابان ضياء نصير ويوسف شلبي، الثلاثاء، على خلفية أغنية بعنوان "بابا في الليل يلوّج (يبحث) في الإقليم (الشرطة)" تنتقد قانون استهلاك المخدرات في البلاد وتعامل الأمن مع الشباب المستهلك، وفق كلمات الأغنية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس طلاب اعتقالات أغنية هزلية