مسؤول قطري: لم نعرقل عودة الأسد للجامعة العربية لكن لن نطبع معه

الجمعة 19 مايو 2023 06:29 ص

قال مسؤول قطري إن بلاده لم تعرقل عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، حفاظا على التوافق العربي، لكنها لن تطبع علاقاتها مع بشار الأسد، مشددا على أن الدوحة تنتهج سياسة خارجية مستقلة.

وأوضح المسؤول أن قطر تسعى إلى توافق خليجي وعربي من خلال الحوار البناء الذي لا يضر بسياستها الخارجية، وفقا لما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال، الأربعاء، إن بلاده لا تريد "الخروج عن الإجماع بعودة سوريا للجامعة العربية"، مضيفًا أن "لكل دولة قرارها".

وأوضح الوزير أن "الحل لإعادة الاستقرار إلى سوريا يجب أن يرضي الشعب السوري التوّاق إلى الاستقرار"، مؤكدًا على أن "الحل الوحيد هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة السورية".

وتابع: "موقفنا واضح بشأن اتخاذ قرار عودة سوريا للجامعة العربية"، مضيفًا أن بلاده "لا تريد الخروج عن الإجماع العربي بشأن عودة سوريا للجامعة العربية، ولكل دولة قرارها".

وفي 7 مايو/أيار الجاري، أعلنت جامعة الدول العربية عودة دمشق لمقعدها بعد تجميد دام نحو 12 عاما، و"التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة نحو حلحلة الأزمة وفقًا لمقاربة خطوة مقابل خطوة"، عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، لوضع خريطة حل للأزمة السورية.

والخميس، وصل رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى مدينة جدة السعودية لحضور القمة العربية 52 التي تنظمها المملكة، بعد توجيه دعوة رسمية له من قبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

النظام السوري بشار الأسد العلاقات القطرية السورية الجامعة العربية قطر

أمير قطر يغادر جدة بعد حضور الجلسة الافتتاحية للقمة العربية

إشادة واسعة بمغادرة الشيخ تميم القمة العربية قبل كلمة الأسد.. ماذا قال الناشطون؟