إعدام 3 محكومين على خلفية التظاهرات في إيران

الجمعة 19 مايو 2023 09:23 ص

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية تنفيذ أحكام بالإعدام، الجمعة، في 3 رجال أدينوا بالتورط في مقتل أفراد من قوات الأمن خلال التظاهرات التي اندلعت العام الماضي في البلاد.

وهزت حركة احتجاجية الجمهورية الإسلامية منذ وفاة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في 16 سبتمير/أيلول 2022 بعد 3 أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية مخالفة قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء.

وخلال التظاهرات الاحتجاجية التي اعتبرتها طهران إجمالا "أعمال شغب" حرّضت عليها دول خارجية، تم توقيف الآلاف وقتل مئات الأشخاص بينهم العشرات من أفراد قوات الأمن.

ويرفع إعدام المحكومين الثلاثة الجمعة عدد الذين أعدموا على خلفية الاحتجاجات إلى 7، بعدما نفّذت السلطات حكمين في ديسمبر/كانون الأول، واثنين آخرين في يناير/كانون الثاني.

وكانت الأحكام صدرت على مجيد كاظمي وصالح ميرهاشمي وسعيد يعقوبي بعد إدانتهم بـ"الحرابة"، خلال تظاهرة في مدينة أصفهان (وسط)، كما ذكر موقع وكالة الأنباء التابعة للسلطة القضائية "ميزان أون لاين".

وكان حكم بالاعدام في يناير/كانون الثاني على الرجال الثلاثة الذين اعتقلوا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وقالت الوكالة إنهم أدينوا بالانتماء إلى "جماعات غير شرعية تهدف إلى تقويض أمن البلاد والتواطؤ الذي يؤدي إلى جرائم ضد الأمن الداخلي".

وأضافت: "بحسب الأدلة وأقوال المتهمين، أدى إطلاق النار (من سلاح ناري) من قبل هؤلاء الثلاثة إلى استشهاد 3 من عناصر القوات الأمنية".

وكتب محمد هاشمي في التماس نشره على موقع "تشاينج.أورغ" أن ابن عمه مجيد هاشمي "يبلغ من العمر 30 عامًا فقط وهو شخص محب وحنون وقوي الإرادة"، موضحا أنه "مثل العديد من الإيرانيين الآخرين شارك في احتجاجات سلمية لرفع صوته والمطالبة بالتغيير".

عدد "لا يصدّق"

وإيران هي الدولة الثانية في العالم من حيث أعداد أحكام الإعدام المنفذة بعد الصين، كما تقول منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، بما فيها منظمة العفو الدولية.

وفي التاسع من مايو/أيار، أدان المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أيضا "العدد الكبير بشكل لا يصدق" لأحكام الإعدام التي نفذت خلال العام الجاري في إيران وبلغ متوسطها أكثر من 10 أحكام في الأسبوع.

وفي 2022 أعدم 582 شخصًا بزيادة نسبتها 75% عن العام السابق، كما ذكرت منظمات حقوقية خارج إيران.

لكن عمليات الإعدام باتت تجري بوتيرة أكبر في 2023. فقد أحصت منظمة حقوق الإنسان غير الحكومية ومقرها النروج 218 عملية إعدام على الأقل منذ بداية العام.

وتقول الأمم المتحدة إنه منذ الأول من يناير/كانون الثاني أُعدم 209 أشخاص على الأقل معظمهم بسبب جرائم متعلقة بالمخدرات، مشيرة إلى أن العدد قد يكون أكبر.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران إعدام تنفيذ تظاهرات مهسا أميني

إيران.. إعدام علني نادر بحق مدانين بهجوم استهدف مرقد ديني