معارك السودان.. البرهان يعفي حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة

الجمعة 19 مايو 2023 12:51 م

قرر رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش، الجمعة، قرارا بإعفاء قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، "حميدتي"، من منصب نائب رئيس المجلس.

وأشار الجيش السوداني في منشور عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، إلى بدء تنفيذ القرار اعتبارا من الجمعة الموافق 19 مايو/أيار 2023.

ووجه البرهان الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالسودان بوضع المرسوم الدستوري موضع التنفيذ، حسب بيان وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وعين البرهان عضو مجلس السيادة مالك عقار، في منصب نائب المجلس، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وجاء القرار الجديد بعد سلسلة قرارات من البرهان، قراراً بإقالة وزير الداخلية المكلف مدير عام قوات الشرطة عنان حامد من منصبه، وكلف الفريق شرطة حقوقي خالد حسان محيي الدين، للقيام بمهام مدير عام قوات الشرطة.

وقبلها، أعفى البرهان السفيرين عبدالمنعم عثمان محمد أحمد البيتي، وحيدر بدوي صادق، من العمل بوزارة الخارجية.

والإثنين الماضي، قرر البرهان أيضا إعفاء محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول من منصبه، وعيّن برعي الصديق أحمد، وهو أحد نواب جنقول محافظاً جديداً للبنك.

وقبلها بيوم، قرر البرهان تجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع بنوك البلاد وخارجها.

كما أعفى البرهان 4 ضباط كبار في الجيش من مناصبهم.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش، بقيادة البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وبين القائدين خلافات أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لنقل السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين، بعد أن فرض البرهان، حين كان متحالفا مع حميدتي إجراءات استثنائية في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

واعتبر الرافضون تلك الإجراءات "انقلابا عسكريا"، بينما قال البرهان إنها تهدف إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان الجيش السوداني محمد حمدان دقلو حميدتي قوات الدعم السريع

السودان.. كباشي نائبا للبرهان والعطا وجابر مساعدين له

وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع البرهان وقف إطلاق النار في السودان

هدنة طرفي الصراع في السودان.. ترحيب محلي ودعوات إلى وقف دائم لإطلاق النار

مستشار حميدتي ينفي أنباء مقتل قائد الدعم السريع أو شقيقه

اجتماع محتمل بين البرهان وحميدتي لإنهاء الحرب في السودان