استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

تركيا.. أوغان البرغماتي طامح لمنصب نائب الرئيس

الأحد 21 مايو 2023 04:13 ص

أوغان البرغماتي طامح بمنصب نائب الرئيس التركي

أوغان: "سأطالب الإدارة بمنصب رفيع مقابل دعم مرشح معين.. لماذا يجب أن أكون وزيرا بينما يمكنني أن أصبح نائب الرئيس".

سنان أوغان الذي كان يخطط لإعلان قراره بشأن دعم أحد المرشحين ألمح إلى إمكانية حصوله على منصب نائب الرئيس بدلا من أن يكون وزيرًا.

أوغان قريب من أردوغان في ملف الأكراد وقريب من كلتشدار أوغلو في ملف اللاجئين السوريين وسيكون موقفه بناء على ما سيحصل عليه من وعود من قبل أحد المرشحين، أردوغان أو كلتشدار أوغلو.

* * *

سنان أوغان الذي حصل على نسبة 5.17 بالمئة من أصوات الناخبين في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية سيكون "بيضة القبان" التي تحافظ على التوازن وترجح كفة على أخرى.

ويبدو اوغان برغماتي يحسبها بالورقة والقلم، فهو لن يعلن عن دعمه لمرشح معين إلا بعد أن يحصل على أكبر حصة من المكتسبات، ويبدو أن عينه على منصب نائب الرئيس.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات عن موعد الجولة الثانية لحسم السباق الرئاسي في 28 أيار الجاري، نتيجة عدم حصول أي من المرشحين الأربعة في الجولة الأولى على نسبة 50% +1.

وحصل مرشح "تحالف الجمهور" رجب طيب أردوغان، على نسبة 49.51 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح "تحالف الأمة" كليتشدار أوغلو على ثاني أعلى نسبة تصويت بمعدل 44.88 بالمئة.

نشرت وسائل إعلام تركية أنباء تفيد بعرض تحالف "الطاولة السداسية" الذي يمثله كليتشدار على سنان أوغان تولي منصب "وزارة الهجرة"، مقابل توجيه أنصاره لانتخاب مرشحهم.

لكن سنان أوغان الذي كان يخطط لإعلان قراره بشأن دعم أحد المرشحين ألمح إلى إمكانية حصوله على منصب نائب الرئيس بدلا من أن يكون وزيرًا.

وأضاف: "سأطالب الإدارة بمنصب رفيع مقابل دعم مرشح معين.. لماذا يجب أن أكون وزيرا بينما يمكنني أن أصبح نائب الرئيس".

وبمقارنة أردوغان وكلتشدار أوغلو، قال أوغان إنه معجب بأخلاقيات العمل لأردوغان، لكنه انتقده لعدم استشارة الآخرين بشكل كاف قبل اتخاذ قرار، مؤكدا أن كليتشدار أوغلو "لا يعمل بجد مثل أردوغان" لكنه تلقى آراء من الآخرين.

ورأى أن 70 بالمئة من الذين صوتوا له سيؤيدون الاسم الذي يعلن دعمه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مرجحا أن "تتغير سياسة الحكومة التركية في السنوات المقبلة نتيجة الأداء القوي للقوميين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأكراد واللاجئين السوريين في البلاد".

سنان قريب من أردوغان في ملف الأكراد، لكنه قريب من كلتشدار أوغلو فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، وفي جميع الأحوال سيكون موقفه بناء على ما سيحصل عليه من وعود من قبل أحد المرشحين، أردوغان أو كلتشدار أوغلو.

وفي السياسة المصالح هي التي تحكم وليس القيم.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

تركيا الانتخابات سنان أوغلو أردوغان كلتشدار أوغلو ملف اللاجئين السوريين تحالف "الطاولة السداسية" تحالف الجمهور تحالف الأمة