إيران.. مقتل 5 من قوات حرس الحدود إثر اشتباكات مع مسلحين

الأحد 21 مايو 2023 10:28 ص

قتل 5 أفراد من حرس الحدود الإيراني، في اشتباكات مع مجموعة مسلحة، على الحدود مع باكستان.

ونقل موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، أن 6 من حرس الحدود قتلوا في هجوم في سراوان بمحافظة سيستان-بلوشستان الحدودية مع باكستان.

وسيستان-بلوشستان هي واحدة من أفقر المحافظات في إيران، وتضم أقلية البلوش المسلمة السنية بمعظمها.

وتشهد المحافظة باستمرار اشتباكات بين قوات الأمن والبلوش أو جماعات مسلحة من المسلمين السنة أو تجار مخدرات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" (شبه رسمية)، أن الهجوم شنته "جماعة إرهابية كانت تحاول التسلل إلى البلاد"، ولكنها "فرت عبر الحدود بعد الاشتباك".

وأشارت الوكالة إلى أن نائب قائد الشرطة الوطنية وقائد حرس الحدود وصلا إلى المنطقة للتحقيق في الحادث.

بينما كشفت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية)، أن بين القتلى اثنان برتبة رقيب أول و3 جنود، بينما لم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجوم على الفور.

من جانبه، أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الهجوم، متهماً "مجموعات شريرة وإرهابية" بالوقوف وراءه.

وقال كنعاني في بيان، إن وقوع الهجوم بعيد مشاركة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في افتتاح مشاريع اقتصادية على الحدود بين إيران وباكستان "ضد أمن ومصالح البلدين".

ودعا كنعاني في الوقت ذاته الحكومة الباكستانية إلى "تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين للقضاء على المجموعات الإرهابية بأسرع وقت ممكن والسعي لتحسين أمن الحدود المشتركة".

والتقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع شريف الخميس، على نقطة الصفر الحدودية بين البلدين، وشاركا في افتتاح سوق حدودية مشتركة، فضلاً عن تدشين مشروع تبادل الكهرباء بين البلدين.

وتنشط جماعة "جيش العدل" المعارضة، التي تصنفها الحكومة الإيرانية منظمة "إرهابية"، على الحدود الإيرانية الباكستانية في محافظة سيستان وبلوشستان، وتقوم بعمليات من حين لآخر.

ومن أبرز عمليات هذه الجماعة قتل 14 شخصاً من قوات حرس الحدود الإيرانية عام 2013، واختطاف 17 آخرين عامي 2013 و2019، ومهاجمة حافلة كانت تقل أفراد "الحرس الثوري" الإيراني في مارس/آذار 2019، ما أدى إلى مقتل 27 شخصاً وإصابة 13 آخرين، بالإضافة إلى عمليات أخرى.

وكانت آخر عملياتها في مارس/آذار الماضي، عندنا قتل ضابط شرطة بالرصاص في اشتباكات في ذات المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران باكستان الحدود اشتباكات مسلحون

عمران خان: تعزيز العلاقات بإيران أهم إنجاز للخارجية الباكستانية