خطة أمريكية كورية يابانية إماراتية لتزويد رومانيا بالمفاعلات الصغيرة

الأحد 21 مايو 2023 06:52 م

كشفت تقارير إعلامية عن خطة رباعية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والإمارات للتعاون في توريد المفاعلات المعيارية الصغيرة (SMR) إلى رومانيا.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الرئيس جو بايدن أعلن هذه الخطة بقمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، التي اختتمت الأحد.

وقالت إن الدول الأربع اتفقت على دعم مشروع المفاعلات المعيارية الصغيرة في رومانيا من خلال ضخ ما يصل إلى 275 مليون دولار أمريكي من القطاعين العام والخاص.

ومن المقرر أن يشارك في المشروع بنك التصدير والاستيراد ومؤسسة تمويل التنمية من الجانب الأمريكي، وبنك التعاون الدولي من الجانب الياباني، و"دي إس برايفت إيكويتي" من الجانب الكوري الجنوبي، و"مؤسسة الإمارات للطاقة النووية" من الجانب الإماراتي.

وقالت الوزارة إن هذا التعاون متعدد الجنسيات سيؤدي إلى تعزيز مشروع إدخال المفاعلات المعيارية الصغيرة، حيث يتم تطبيق تكنولوجيا شركة "نو سكيل" الأمريكية في رومانيا بحلول عام 2029.

واختتم قادة مجموعة الدول السبع الكبرى، الأحد، قمتهم التي انعقدت على مدار ثلاثة أيام في مدينة هيروشيما باليابان، بعد الاتفاق على عدة بنود أبرزها مواصلة دعمهم لقتال أوكرانيا ضد روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مفاعلات معيارية الإمارات كوريا الجنوبية أمريكا رومانيا قمة مجموعة السبع

الولايات المتحدة ترسل غواصة نووية ثانية إلى كوريا الجنوبية