السعودية تعدم 3 مواطنين بعد إدانتهم بالالتحاق بتنظيم إرهابي

الاثنين 22 مايو 2023 04:11 م

أعلنت السعودية، الإثنين، إعدام 3 من مواطنيها بعد إدانتهم بالالتحاق بمعسكر لتنظيم "إرهابي" خارج المملكة.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان، إنه جرى تنفيذ حكم إعدام "حسن بن عيسى آل مهنا، وحيدر بن حسن مويس، ومحمد بن إبراهيم بن جعفر أمويس"، بعد أن قضت المحكمة الجزائية المختصة بقتلهم تعزيرا.

وأكدت أنه تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المختصصة ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا.

وأشار البيان إلى أن "السعوديين الثلاثة التحقوا بمعسكر خارج المملكة لصالح أحد التنظيمات الإرهابية، وتدربوا على الأسلحة والقنابل في معسكراته، وكيفية تشريك القنابل وإبطالها".

وأوضح أن حسن وحيدر اشتركا في "شراء قارب بحري بغرض تهريب المطلوبين أمنيا خارج المملكة، وقيامهما بالاشتراك في تهريب عدد منهم، واشتراكهما في حيازة أسلحة وذخائر ومخازن سلاح بقصد الإخلال بالأمن الداخلي".

إلى جانب ذلك، قام محمد "باستلام مبلغ مالي لتحديد موقع في البحر يمكن من خلاله تهريب عدد من المطلوبين أمنيًا خارج المملكة، وعدم إبلاغه عمن شاركه في ذلك ودعمه ونسق له"، حسب البيان.

وتتصدر السعودية الدول العربية في تنفيذ أحكام الإعدام، وبازدياد سنوي. وقد نفذت في السنوات الأخيرة عمليات إعدام جماعية عدة، كان أكبرها في شهر مارس/ آذار عام 2022، حين استفاق العالم على خبر إعدام 81 شخصاً في المملكة بتهمة الإرهاب والتخابر.

وتتنوع التهم التي توجهها المملكة للأشخاص الذين يجري إعدامهم وأبرزها المخدرات والإرهاب.

وحسب منظمة العفو الدولية (أمنستي)، شهدت السعودية 196 حالة إعدام خلال عام 2022، وهو العدد الأعلى في المملكة خلال 30 عاما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحكام إعدام تنظيم إرهابي السعودية الإعدام في السعودية

الرابع بأقل من يومين.. إعدام سعودي بعد إدانته بالتخابر مع "دولة معادية"