الإمارات تسلم قادة إسرائيل دعوة للمشاركة بقمة المناخ (صور)

الاثنين 22 مايو 2023 09:50 م

وجه الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الإثنين، دعوة رسمية إلى نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، للمشاركة في قمة المناخ "كوب 28"، المقرر عقدها بدبي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت سفارة الإمارات في إسرائيل، في بيان، إن "السفير محمد محمود آل خاجة، سلّم رسالة خطية من رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، ونائبه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، إلى كل من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لدعوتهم للمشاركة في قمة المناخ".

وتواصل الإمارات استعداداتها للتحضير للمؤتمر الذي تستضيفه في منطقة "إكسبو دبي" في نوفمبر/تشرين الثاني ولمدة 13 يوما.

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 70 ألف مشارك، بما يشمل رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وقادة دوليين من قطاع الصناعة وممثلي القطاع الخاص، بجانب الأكاديميين والخبراء والشباب والجهات غير الحكومية.

وأعرب السفير الإسرائيلي لدى الإمارات، أمير حايك، في وقت سابق، عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات مع أبوظبي في مختلف المجالات.

وأشاد السفير الإسرائيلي في كلمة له بمناسبة ما يسمى "اليوم الوطني لإسرائيل"، بالعلاقات الثنائية مع الإمارات، التي تشهد تطورا مستمرا في المجالات كافة"، مؤكدًا أن بلاده تتطلع قدمًا إلى تعزيز أواصر التعاون مع دولة الإمارات في المجالات كافة"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ووقعت إسرائيل والإمارات، في أبريل/ نيسان الماضي، على "الاتفاقية الجمركية بين الجانبين"، وذلك بحضور نتنياهو، ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، وسفير الإمارات لدى إسرائيل.

وأضاف كوهين أن "دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ نبأ مهم للاقتصاد الإسرائيلي لتعزيز العلاقة مع الإمارات، ودليل إضافي على أهمية اتفاقيات أبراهام"، مضيفا: "نعمل هذه الأيام على توسيع اتفاقيات أبراهام لتشمل دولا أخرى".

وتعد اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات أول اتفاقية تجارة كبيرة لإسرائيل مع بلد عربي، وتستهدف بمرور الوقت زيادة حجم التجارة البينية السنوي إلى ما يربو على 10 مليارات دولار.

وكانت إسرائيل والإمارات أعلنتا تطبيع العلاقات في العام 2020، ومنذ ذلك الحين نمت العلاقات بشكل متسارع بين البلدين في جميع المجالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كوب 28 قمة المناخ الإمارات محمد بن زايد إسرائيل

محللة إماراتية: تصرفات حكومة نتنياهو أحرجت دول اتفاقات التطبيع

بن زايد يدعو الرئيس الإسرائيلي للمشاركة في قمة المناخ بالإمارات