استطلاع رأي

هل يؤدي الاتفاق مع السعودية لاحتواء سلوك طهران الإقليمي؟

نعم، أتوقع هذا

قد ينجح في بعض المناطق

لا أتوقع أن تتخلى إيران عن سياستها

أهم الموضوعات

بطل المصلحة الوطنية الأمريكية اللاإنسانية

نظرة على القادم من باب موارب

أين الدولة التي يُراد إنقاذها في سورية؟

الوضع الفلسطيني في مرحلة جديدة

الديمقراطية التركية بخير

القارة العجوز والرجل المريض!

الثلاثاء 23 مايو 2023 07:26 ص

القارة العجوز و الرجل المريض

سواء كان الفائز ترامب أو الرجل المريض جو بايدن فاوروبا العجوز مصيرها بات معلقا بمصير ومستقبل الرجل المريض بايدن.

شولتس كشف عما يقلق الالمان؛ وهو ان يتركوا وحيدين في ساحة المعركة في مواجهة روسيا حال خسارة الديموقراطيين الرئاسة في 2024.

قذف شولتس بمخاوفه من جوفه سريعا دون تردد وكأنه ينتظر اللحظة منذ زمن طويل للتعبير عن قلقه على مستقبل التحالف مع اميركا؛ ومستقبل حرب أوكرانيا ومسارها.

موجة قلق دفعت شولتس لتبني حملة إعلامية مبكرة لصالح المريض: "بايدن يتمتع بخبرة كبيرة ويدرك بدقة ما يجب فعله لمنع نشوب حرب عالمية" رغم أن ترامب ينزع نحو إنهاء حرب أوكرانيا بالتفاوض مع روسيا.

* * *

لا يراودني أدنى شك في أحقية بايدن بولاية ثانية ؛ هذا ما قاله المستشار الالماني أولاف شولتس ردا على سؤال تلميذ مدرسة ابتدائية في برلين حول الانتخابات الأمريكية المقبلة.

في اشارة منه الى الرئيس السابق دونالد ترامب، قال شولتس: "أعتقد أن الرئيس الحالي أفضل من سلفه، لذلك أريد أن يعاد انتخابه" وأسهب في الأمر بالقول : "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، سيكون خيارا سيئا ليس فقط للولايات المتحدة، ولكن أيضا لألمانيا".

السؤال دفع شولتس للقذف بمخاوفه من جوفه سريعا ودون تردد او رادع؛ وكانه ينتظر هذه اللحظة منذ زمن طويل للتعبير عن مكنونات نفسه القلقه على مستقبل التحالف مع اميركا؛ ومستقبل حرب أوكرانيا ومسارها.

شولتس كشف عما يقلق الالمان؛ وهو ان يتركوا وحيدين في ساحة المعركة في مواجهة روسيا حال خسارة الديموقراطيين الرئاسة في العام المقبل 2024.

فموجة القلق الطفولية للمستشار الالماني شولتس دفعته لتبني حملة إعلامية مبكرة لصالح المريض في واشنطن بالقول: "بايدن يتمتع بخبرة كبيرة ويدرك بدقة ما يجب فعله لمنع نشوب حرب عالمية" علما ان دونالد ترمب ينزع نحو انهاء الحرب في اوكرانيا عبر التفاوض مع روسيا.

ما يخيف شولتس ليس الحرب العالمية التي سيطلقها ترامب؛ بل إدارة أميركا ظهرها لأوروبا مجددا؛ ومطالبتها بدفع اثمان اكبر بكثير من المعلنة لقاء دعمها لاوكرانيا واوروبا في صراعها ونزيفها الدموي الحاد في حرب أوكرانيا.

لا يجد الاوروبيون حرجا في التعبير عن تفضيلاتهم للانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة؛ فاوروبا لم تعد تطيق مراقبة المشهد الداخلي في اميركا دون ان تتدخل او تدلي بدلوها؛ وان كان عبرالاجابة على سؤال طفل او تلميذ في مدرسة .

ختاما .. النتيجة المتوقعة للانتخابات ستكون مباشرة على القارة العجوز سواء كان الفائز ترامب او خصمه في الانتخابات التمهيدية المرشح الجمهوري اليميني المتطرف ديسانتس؛ او الرجل المريض جو بايدن فاوروبا العجوز مصيرها بات معلقا بمصير ومستقبل الرجل المريض بايدن .

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أوروبا أميركا ترامب بايدن ديسانتس شولتس الألمان حرب أوكرانيا القارة العجوز الرجل المريض
مقابلة مخلوف مامش