تقرير: النمو الاقتصادي للإمارات في 2023 يعاني بسبب تراجع إنتاج النفط وارتفاع الفائدة

الثلاثاء 23 مايو 2023 05:30 م

أظهر تقرير جديد صادر عن شركة "جلوبال داتا GlobalData" الرائدة في مجال البيانات والتحليلات، أن توقعات النمو الاقتصادي الإماراتي لعام 2023 تواجه عقبات رئيسية، بما في ذلك انخفاض إنتاج النفط الناتج عن تخفيضات الإنتاج التي وافقت عليها "أوبك+"، وتباطؤ في القطاع غير النفطي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وتراجع الطلب الخارجي.

ووفقا للتقرير الحديث الذي أصدرته الشركة تحت عنوان "آفاق الاقتصاد الكلي: الإمارات العربية المتحدة"، فمن المتوقع أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات بوتيرة أبطأ بنسبة 3% في عام 2023، مقارنة بمعدل النمو القوي البالغ 7.6% الذي لوحظ في عام 2022.

ونقلت مجلة "أويل أند جاز ميدل إيست"، أنه مع وجود حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة و13% من إجمالي الصادرات، تلعب صناعة النفط والغاز دورًا مهمًا في اقتصاد الإمارات.

ومن هنا شهد عام 2022 انتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث بلغ معدل النمو 7.6%، وهو أعلى معدل منذ عام 2007، مدفوعًا بشكل أساسي بارتفاع أسعار النفط والغاز.

ومع ذلك، فإن الانخفاض في أسعار النفط والغاز منذ بداية عام 2023، والمتوقع أن يستمر على مدار العام، يؤثر بشكل مباشر على آفاق النمو الاقتصادي للإمارات للعام الحالي.

ويعلق إندراجيت بانيرجي، محلل الأبحاث الاقتصادية في "جلوبال داتا"، قائلا: "لجعل الاقتصاد أقل عرضة للصدمات الخارجية، لا يزال من الضروري أن تستمر الحكومة في سعيها لتنويع الاقتصاد"، بحسب ما ترجمه "الخليج الجديد".

وأضاف: "تعكس خطة أبوظبي لاستثمار 2.7 مليار دولار لمضاعفة حجم قطاع التصنيع بحلول عام 2031، واعتماد سياسة الاقتصاد الدائري لدولة الإمارات 2031، التي تركز على التصنيع والغذاء والبنية التحتية الخضراء والنقل المستدام، رغبة الحكومة في التحول إلى سياسة أكثر تنوعًا. القاعدة الاقتصادية".

ونفذت الإمارات العديد من المشاريع التنموية باستثمار 23 مليار دولار في يوليو/تموز 2022، شملت مشروع شبكة السكك الحديدية تحت إشراف "الاتحاد للقطارات"، بقيمة 11 مليار دولار بحلول عام 2024، وبناء منطقة التكنولوجيا الحضرية في دبي بحلول عام 2024، وتوسيع قدرة مجمع راشد للطاقة الشمسية بحلول عام 2025.

ويختتم بانيرجي بالقول: "على الرغم من أن توقعات النمو الاقتصادي لدولة الإمارات لعام 2023 تواجه تحديات، فإن جهود التنويع المستمرة ومشاريع التنمية التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد ستلعب دورًا حيويًا في الحد من تعرضها للصدمات الخارجية".

المصدر | أويل أند جاز ميدل إيست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتصاد الإمارات أسعار النفط نمو اقتصادي أوبك

لمواجهة تراجع أسعار النفط.. أوبك+ تدرس خفضا جديدا في الإنتاج