رئيس الموساد الأسبق: تقارب إيران مع السعودية ومصر تهديد حقيقي على إسرائيل

الأربعاء 24 مايو 2023 05:04 م

حذر رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الأسبق تامير باردو من خطورة تقارب السعودية ومصر مع إيران، معتبرا الأمر تهديدا حقيقيا على مكانة إسرائيل في الشرق الأوسط.

وقال باردو في كلمة، خلال مشاركته في مؤتمر "هرتسليا 2023" الذي أقيم في إسرائيل، إن تقارب إيران مع دول المنطقة خاصة مصر والسعودية يهدد مكانة إسرائيل كقوة شرق أوسطية تسعى جميع الدول المجاورة للوصول إليها.

وأضاف: "لقد رأينا مؤخرا السعودية تقترب من إيران، والمحادثات تجري أيضا مع الإمارات، وما يحدث مع سوريا والإمارات والأردن وبالطبع مصر".

وقبل أسبوع حذر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد من التقارب الإيراني المصري قائلا في تغريدة إن ذلك التقارب "يتعارض مع المصالح الإسرائيلية والإقليمية".

وكانت السعودية وقعت مع إيران اتفاقا بالعاصمة الصينية بكين في 10 مارس/ آذار الماضي نجم عنه عودة العلاقات بينهما عقب نحو 7 سنوات من القطيعة.

إلى جانب ذلك كثفت طهران مؤخرا من جهودها لتطوير العلاقات مع القاهرة.

ومنتصف مايو/ أيار الجاري، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن هناك تفاهمات كبيرة مع مصر، وعلى وشك أن تستعيد البلدين العلاقات بينهما.

إلا أن نظيره المصري سامح شكري، نفى ما تردد في وسائل إعلام مؤخرًا، عن وجود مسار مصري إيراني، مؤكدا أن هذه الأخبار تكهنات لا أساس لها من الصحة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران مصر إسرائيل السعودية الموساد الإسرائيلي

خامنئي لسلطان عمان: نرحب برغبة مصر في استئناف العلاقات مع إيران

إيران: تطبيع السعودية وإسرائيل لا يخدم المنطقة

تحليل: التطبيع مع إسرائيل قد يشعل حربا بين السعودية وإيران