الدوري القطري يرفع عدد محترفيه إلى 7 لاعبين

الأربعاء 24 مايو 2023 07:58 م

قرّر الاتحاد القطري لكرة القدم رفع عدد اللاعبين الأجانب إثر إصدار التعميم رقم 16 الخاص بأعداد اللاعبين المنتمين (قطريين وأجانب) إلى الفريق الأول في أندية الدرجتين الأولى والثانية، والفريق الأولمبي لأندية الدرجة الأولى فقط.

ويأتي هذا القرار برفع عدد الأجانب في دوري نجوم QNB ودوري الدرجة الثانية إلى 7 لاعبين، في وقتٍ كان فيه القانون سابقًا يسمح بتسجيل 4 لاعبين أجانب فقط.

ويندرج هذا التعميم في إطار الاستعدادات الخاصة بانطلاق الموسم الرياضي المقبل 2023-2024، والذي حمل في طياته العديد من النقاط المتعلقة بالأندية واللاعبين المقيمين والأجانب.

وتعلّق أوّل فصول التعميم بأندية الدرجة الأولى التي باتت محكومةً بتسجيلِ عددٍ لا يتجاوز 28 لاعبًا في كشوف الفريق الأول، على ألّا يتجاوز عدد المحترفين في هذه القائمة 7 لاعبين، إذ سيسمح بمشاركتهم في أي وقت من المباراة.

وتنص بنود التعميم على تسجيل 5 لاعبين أجانب، على ألا يشغل أي منهم مركز حارس مرمى في أيّ وقتٍ من أوقات المباراة، إضافةً على تسجيل لاعبين اثنين محترفين أجنبيين لا تتجاوز أعمارهما (مواليد 2002)، ويُسمَح بتسجيل أحدهما حارسًا للمرمى.

وسيتمّ اختيار اللاعبين المذكورين في هذه البنود الخاصة بالتعميم المذكور بالتنسيق مع لجنة الاستكشاف المركزي.

ولن يختلف العدد بالنسبة لأجانب أندية دوري الدرجة الثانية، حيث سيُسمح لهم أيضًا بتسجيل 7 لاعبين بحدٍّ أقصى في قائمة لاعبين لن تتجاوز 26 لاعبًا مُسجّلًا في قائمة الفريق الأول.

من جانب اللاعب القطري المحلي والمقيم المنتمي إلى الدرجة الأولى، فسيتم اعتماد تسجيل 21 لاعبًا (17 قطريًا و4 مقيمين لا تتجاوز أعمارهم 28 عامًا)، كما لن يُسمح بإعادة تسجيل اللاعب المقيم (غير مواليد قطر) وهو في عمرٍ تجاوز 28 عامًا إلّا بعد موافقة من اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد القطري لكرة القدم.

كما استعرض هذا التعميم عددًا من النقاط التفصيلية والبنود المحدّدة الأخرى، التي تتعلق أيضًا بتنظيم مشاركة اللاعبين القطريين والمقيمين وفئة الفريق الأولمبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الدوري القطري الدحيل السد

بـ62 لاعبا أجنبيا.. أندية قطر ترفع مستوى التنافسية محليا وقاريا (تقرير خاص)