السودان.. الجيش يدعو متقاعديه لحمل السلاح ردا على تجاوزات الدعم السريع

الجمعة 26 مايو 2023 02:32 م

دعت وزارة الدفاع السودانية، متقاعدي القوات المسلحة و"كل القادرين على حمل السلاح" للتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم تأمينا لأنفسهم وذويهم، وذلك ردا على تجاوزات قوات الدعم السريع ضد المدنيين ومتقاعدي الجيش وما وصفته بـ"إذلال رموز الدولة".

يأتي ذلك فيما يسود هدوء حذر جبهات القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، بعد يوم من الاشتباكات وصفت بأنها الأعنف خلال هدنة الأيام السبعة التي توصل لها الطرفان بوساطة سعودية أمريكية في 20 مايو/أيار الجاري.

وقال وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم ياسين، في بيان للوزارة الخميس: "نهيب بكل متقاعدي القوات المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود وكل القادرين على حمل السلاح التوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم تأمينا لأنفسهم وحرماتهم وجيرانهم وحماية لأعراضهم والعمل وفق خطط هذه المناطق".

وأضاف أن هذا النداء جاء بعد "أن تمادت قوات التمرد في إذلال رموز الدولة من الأدباء والصحفيين والقضاة والأطباء، وأسر ومطاردة والقبض على متقاعدي القوات النظامية".

كما اتهم قوات الدعم السريع باتخاذ المدنيين دروعا بشرية، قائلا إن "التمرد قد كسرت شوكته ولاذ بالمستشفيات والمرافق الخدمية واعتمد المواطنين دروعا بشرية، وهي (قواته) الآن تجوب بين الأزقة والحواري في الأحياء السكنية".

والجمعة، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، عن تحسن في احترام وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" خلال الخميس، مقارنة باليوم السابق له.

ومساء الاثنين، بدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار من المقرر أن يستمر لمدة 7 أيام، بموازاة استمرار محادثات بين طرفي النزاع بالسعودية في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المتواصل في الخرطوم ومدن أخرى.

وتجددت الاشتباكات المسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم، الأربعاء، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار، فيما أعلن الجيش إعادة السيطرة على مطابع العملة بعد أنباء عن خضوعها لقوات "الدعم السريع".

ويشهد السودان، منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنًا أخرى شمالي وغربي البلاد، إثر خلافات بينهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الجيش السوداني الدعم السريع حمل السلاح

الخارجية الأمريكية: من المبكر تصنيف أي من طرفي النزاع في السودان بالمتمردين