مصر.. كشف أثري يضم أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط ومقبرتين (صور)

السبت 27 مايو 2023 07:08 م

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اكتشاف أكبر ورشتين للتحنيط بالإضافة إلى مقبرتين وعدد من اللقى الأثرية، في منطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة جنوب غرب القاهرة.

وقال وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، خلال مؤتمر صحفي السبت إن "البعثة الأثرية المصرية نجحت في العثور لأول مرة على أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط إحداهما آدمية والأخرى حيوانية"

وتابع" بالإضافة إلى مقبرتين وعدد من اللقى الأثرية، وذلك خلال استكمال أعمال حفائر البعثة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة".

وتعد منطقة آثار سقارة "أحد أهم أجزاء جبانة منف المُسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهي أيضا بمثابة متحف مفتوح يُبرز جانباً كبيراً من فترات التاريخ المصري القديم، حيث تَحتضن أقدم بناء حجري في تاريخ البشرية، وهو هرم زوسر المدرج، بالإضافة إلى العديد من أهرامات الملوك والملكات".

وتعود الورشتان المكتشفتان لأواخر عصر الأسرة الـ30 وبداية العصر البطلمي، وفقًا لما أوضحه الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، خلال المؤتمر.

وأشار وزيري إلى أن ورشة التحنيط الآدمية عبارة عن مبنى مستطيل الشكل من الطوب اللبن مقسم من الداخل إلى عدد من الحجرات تحتوي علي سريرين للتحنيط الآدمي.

ويبلغ طول السرير حوالي مترين وعرضه مترًا ويرتفع 50 سنتيمترا، وهو مكون من كتل حجرية عدة مغطاة من أعلى بطبقة من الملاط بها ميول ينتهي بميزاب، بحسب وزيري.

وداخل الورشة، عُثر على عدد كبير من الأواني الفخارية، بينها أوان على شكل إناء الحس منتشرة في جميع الحجرات، والتي ربما كانت تستخدم في عملية التحنيط.

وأضاف وزيري أنه تم الكشف عن بعض الأدوات والأواني الطقسية، وكمية كبيرة من الكتان، ومادة الراتينج الأسود المستخدمة في التحنيط، الأمر الذي يشير إلى أن عمليات التحنيط التي كانت تتم بتلك الورشة تخص آدميين.

أما عن ورشة التحنيط الحيوانية، فأوضح وزيري أنها عبارة عن مبنى مستطيل الشكل من الطوب اللبن يتوسطه مدخل له أرضية من الحجر الجيري، ومقسم من الداخل إلى عدد من الحجرات والصالات. 

وعثر داخل ورشة التحنيط الحيوانية على عدد كبير من الأواني الفخارية وبعض الدفنات الحيوانية مختلفة الأشكال والأحجام، إضافة إلى بعض الأدوات الخاصة بالتحنيط الحيواني كالكتان وبعض الأدوات البرونزية.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

اكتشاف أثري مصر تحنيط