رئاسيات تركيا.. إغلاق صناديق الاقتراع وبدء الفرز وإعلان الفائز خلال ساعات

الأحد 28 مايو 2023 02:00 م

انتهت عملية التصويت لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بعموم تركيا، الأحد، عند الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرًا بتوقيت جرينتش)، لتبدأ عملية فرز الأصوات.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر 191 ألفًا و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

ويحق لأكثر من 60.6 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، لتحديد مَن سيتولى الرئاسة لمدة 5 سنوات مقبلة.

وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة الخامسة مساء، سيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

وظهر جليا مشاركة بين الناخبين الأتراك، الذين أصروا على الإدلاء بأصواتهم، في الانتخابات التي تشهد منافسة بين مرشح تحالف الجمهور الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان (69 عاما)، ومرشح تحالف الأمة المعارض كمال كليتشدار أوغلو (74 عاما).

يأتي ذلك فيما بلغ عدد أتراك الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية مليونا و912 ألفا و30 ناخبا، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول" التركية (رسمية) عن الهيئة العليا للانتخابات.

ويشمل هذا العدد أصوات المغتربين في مقار البعثات الدبلوماسية التركية بالخارج -التي جرى الاقتراع فيها بين 20 و24 مايو/أيار الجاري- وأصوات الأتراك في المنافذ الحدودية التي استمر فيها التصويت حتى الساعة 17:00 من الأحد.

ووفقاً لبيانات اللجنة العليا للانتخابات، تجاوزت نسبة المشاركة في الجولة الأولى 87% بما شمل أصوات المغتربين.

وبموجب القوانين التركية، يُحظر حتى الساعة 18:00 من مساء يوم التصويت، نشر الأخبار والتوقعات والتعليقات الخاصة بالانتخابات ونتائجها.

ويتم السماح بنشر الأخبار والبلاغات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات فقط بين 18:00 و21:00.

وبداية من الساعة 21:00 من يوم الانتخابات يُرفع حظر النشر الانتخابي.

ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة 21:00 إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

ووفق رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، فإنهم يفكرون في رفع الحظر عن نشر النتائج في ساعة مبكرة عقب إغلاق الصناديق، مشيرا إلى أن الهيئة ستعقد اجتماعا عقب إغلاق الصناديق وستحدد موعد رفع حظر نشر النتائج.

وأشاد ينار بالاهتمام الكبير من الإعلام العالمي بعملية التصويت في الجولة الثانية، متوقعا أن نتائج الانتخابات ستُعلن باكراً.

وبالنظر إلى بساطة بطاقات الاقتراع التي سيختار فيها الناخبون بين مرشحين فقط هما أردوغان وكليتشدار أوغلو، فمن المرجح أن تصدر النتائج في وقت أبكر مما ظهرت فيه بعد التصويت في الجولة الأولى.

ولن تحدد جولة الإعادة فحسب من سيحكم تركيا، وهي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، لكن أيضاً كيف تُحكم، واتجاهات اقتصادها بعد أن انخفضت عملتها إلى عُشر قيمتها مقابل الدولار خلال عقد من الزمن، وكذلك شكل سياستها الخارجية، التي أثارت غضب الغرب بسبب تنمية تركيا لعلاقاتها مع روسيا.

ووفق وكالة "رويترز"، فإن أداء أردوغان القوي بشكل غير متوقع وسط أزمة غلاء معيشية عميقة، وفوز تحالف يضم حزبه، العدالة والتنمية المحافظ وحزب الحركة القومية وأحزابا أخرى في الانتخابات البرلمانية، أدى إلى دعم الرئيس المخضرم الذي قال إن التصويت لصالحه هو تصويت للاستقرار.

أما كليتشدار أوغلو مرشح تحالف المعارضة المكون من 6 أحزاب، والذي يتزعم حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك، فقد كافح معسكره لاستعادة الزخم بعد صدمة تفوق أردوغان في الجولة الأولى.

وحصل أردوغان على 49.51%من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.

وفق مراقبين، فإنه يبدو‭ ‬أن‭ ‬حظوظ‭ ‬أردوغان ‬في‭ ‬حسم‭ ‬الجولة‭ ‬الثانية‭ ‬لمصلحته‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬حظوظ‭ ‬كيلتشدار أوغلو؛ وذلك بسبب ‬حالة‭ ‬الاستقطاب‭ ‬السياسي‭ ‬والأيديولوجي‭ ‬القائم‭ ‬في‭ ‬الداخل‭ ‬التركي،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬التحديات‭ ‬التي‭ ‬تفرضها‭ ‬الظروف‭ ‬الخارجية،‭ ‬والتي‭ ‬تجعل‭ ‬من‭ ‬مسألة‭ ‬الركون‭ ‬إلى‭ ‬تجربة‭ ‬سياسية‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬الحكم‭ ‬نوعاً‭ ‬من‭ ‬المخاطرة‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تضر‭ ‬باستقرار‭ ‬تركيا‭ ‬ومضيها‭ ‬في‭ ‬مشاريعها‭ ‬الداخلية‭ ‬والخارجية‭.‬

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات تركيا تركيا أردوغان كليتشدار أوغلو رئاسيات تركيا

أردوغان يدعو للحفاظ على صناديق الاقتراع حتى النتائج النهائية

الهيئة العليا للانتخابات التركية ترفع حظر نشر نتائج الفرز

نتائج غير رسمية: أردوغان رئيسا لتركيا بحوالي 52.5%