نتائج شبه رسمية.. أردوغان رئيسا لتركيا بأكثر من 52% من الأصوات

الأحد 28 مايو 2023 05:01 م

أظهرت نتائج جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة التركية، بعد فرز 98% من مجموع الأصوات، تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان بـ52.21% مقابل 47.79% لمنافسه كمال كليتشدار أوغلو، بحسب وكالة "الأناضول" الرسمية.

وبهذه النتيجة، يفوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات.

وقد دُعي 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا للإدلاء بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع  بين الثامنة صباحا (06:00 ت.ج) والخامسة مساء (15:00 ت.ج)، وسط استقطاب سياسي حاد وغير مسبوق.

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت 83.99%.

وأردوغان (69 عاما) هو مرشح تحالف الجمهور وزعيم حزب العادلة والتنمية الحاكم منذ 2002، بينما كليتشدار أوغلو (74 عاما) مرشح تحالف الأمة المعارض وزعيم حزب الشعب الجمهوري، الذي أسسه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في 1923.

وهذه هي المرة الأولى التي تُجرى فيها جولة إعادة في انتخابات رئاسية بتركيا، وتأهل إليها أردوغان وكليتشدار أوغلو لأنهما أكثر مرشحين حصولا على الأصوات في الجولة الأولى، يوم 14 مايو/ أيار الجاري، والتي لم يجمع فيها أي مرشح أكثر من 50% بما يؤهله للفوز مباشرة.

وفي تلك الجولة حصد أردوغان 49.52% مقابل 44.88% لكليتشدار أوغلو، وبعدهما مرشح تحالف الأجداد سنان أوغان (قومي) بـ5.17%، والذي أعلن دعمه لأردوغان قبل جولة الإعادة.

وفي 2017 أقر استفتاء تحرك أردوغان لتوسيع سلطات الرئاسة، ويحدد الرئيس في تركيا السياسات المتعلقة بالاقتصاد والأمن والشؤون الداخلية والدولية.

عقد ثالث في الحكم

وبعد أكثر من 20 عاما من وصوله وحزب العدالة والتنمية إلى السلطة، نجح أردوغان في تمديد فترة حكمه لعقد ثالث كأطول الحكام بقاء في السلطة في تركيا الحديثة، العضو الشرق أوسطي الوحيد في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى  87.04%، وأربك تقدم أردوغان في تلك الجولة منظمي استطلاعات الرأي الذين وضعوا كليتشدار أوغلو في المقدمة في ظل انتقادات للحكومة، لاسيما على صعيد الأداء الاقتصادي وتأخر الاستجابة في الأيام الأولى من زلزال مدمر ضرب جنوبي البلاد في 6 فبراير/ شباط الثاني الماضي.

وعلى عكس نتائج الانتخابات الرئاسية، حافظ تحالف الجمهور، بزعامة حزب العدالة والتنمية الحاكم، على أغلبية برلمانية مريحة في 14 مايو/أيار الجاري، وتلاه تحالف الأمة المعارض بزعامة حزب الشعب الجمهوري.

ويرغب حزب العدالة والتنمية بشدة في فوز أردوغان، وإلا ستحكم تركيا سلطة برأسين، ما ينذر بصراع بين البرلمان والرئاسة يهدد الاستقرار السياسي.

ويعتبر مراقبون تلك الانتخابات الأهم في تاريخ الجمهورية التركية، وربما تمثل نقطة تحول للبلاد على الصعيدين الداخلي والخارجي في ظل تحديدات عديدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات رئاسة نتائج أردوغان كليتشدار أوغلو

الانتخابات التركية.. نسبة المشاركة تبلغ 83.99%