زعماء وقادة العالم يهنئون أردوغان بفوزه بفترة رئاسية جديدة

الأحد 28 مايو 2023 05:01 م

هنأ عدد من الزعماء والقادة حول العالم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد تفوقه على منافسه زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت الأحد.

وكان أمير قطر تميم بن حمد أول المهنئين لأردوغان، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "أخي العزيز رجب طيب أردوغان، أبارك لكم الفوز وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة".

وتمنى له أن يحقق فيها "ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".

 

 

بدوره، هنا الرئيس الإمارات محمد بن زايد أردوغان وعبر عن تمنياته له بالتوفيق في مواصلة قيادة بلاده نحو مزيداً من التقدم والازدهار.

وأعرب بن زايد عن تطلعه للعمل مع أردوغان على ترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين بلاده وتركيا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

كما هنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده محمد بن سلمان الرئيس التركي أردوغان في برقيتين منفصلتين، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).
 

 

وبعث السلطان العماني هيثم بن طارق، برقية تهنئة لأردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة.

 

وهنأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهده سلمان بن حمد، الرئيس التركي، وفق وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا).

 

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أحمد فهمي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

وفي ليبيا، هنئ رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، في تغريدة عبر "تويتر"، الرئيس التركي بفوزه بفترة رئاسية جديدة، قائلا: "نبارك لأخي العزيز الفاضل رجب طيب أردوغان ثقة الشعب التركي ناصراً للحق ومعيناً للمظلومين".

بدوره، بعث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، بتهنئة مماثلة للرئيس التركي، كما أشاد بالمعارضة التركية ودورها في حماية الديمقراطية.

كما هنأ رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي بأن المنفي هنأ أردوغان "متمنيا له التوفيق والسداد في ولايته الجديدة".

وأكد المنفي "عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين والبلدين".

وهنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نظيره التركي، وقال في برقية: "يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية".

كما هنأ إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الأحد، الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وقال: "أهنئ الرئيس أردوغان بالفوز بولاية ثانية وأشيد بالموقف الحضاري للشعب التركي ونتطلع إلى سنوات جديدة في دعم قضيتنا وقدسنا".

وجاء في رسالة بعثها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الأحد، لنظيره التركي، ونشرها موقع الرئاسة الجزائرية: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضافت الرسالة: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

واختار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تهنئة أردوغان باللغة التركية قائلا: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

وبارك رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان لأردوغان على فوزه بالانتخابات قائلا: "مبروك للرئيس رجب طيب أردوغان انتصاره الذي لا يشوبه الشك بالانتخابات التركية".


ووفق وكالة "تسنيم" الإيرانية، بعث الرئيس إبراهيم رئيسي ببرقية تهنئة إلي نظيره التركي أردوغان على فوزه بالانتخابات الرئاسية في تركيا.

وأعرب عن ثقته بأن "العلاقات القوية والتاريخية بين إيران وتركيا سوف تعزز التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالتطورات في المنطقة والعالم الإسلامي".

من جانبه، كتب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد،  في تغريدة: "أبارك للرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه في تركيا".

وأضاف: "أتطلع لاستمرار العمل سويا كحلفاء في الناتو في المسائل الثنائية والعقبات العالمية المشتركة".

 

ولم يفت الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تهنئة  أردوغان بفوزه، قائلا في تدوينة على منصة "تروث سوشيال" التابعة له: "أهنئ الرئيس رجب طيب أردوغان بانتصاره الكبير والمستحق بجداره في تركيا".

وأضاف: "أعرفه (أردوغان) جيدا، وهو صديقي، وأعلم جيدا كم يحب دولته وشعب تركيا العظيم الذي رفعه إلى مستوى جديد من الأهمية والاحترام".

وهنأ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، أردوغان بفوزه، وقال في تغريدة عبر بتويتر: "أبارك للرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه في الانتخابات".

وتابع: "أنا مقتنع بأننا سنواصل العمل معا لتقوية وتوسيع العلاقات الجيدة بين تركيا وإسرائيل".

 

 

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، عن سعادته بفوز الرئيس التركي، عبر حسابه على "تويتر".

 

وهنأ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي (معارض)، عبد الإله بنكيران، أردوغان بتصدره نتائج الانتخابات الرئاسية التركية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا تهنئة أردوغان الانتخابات التركية رئاسة تركيا

أول المهنئين.. أمير قطر يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية

أردوغان من إسطنبول: لن نخيب من يعول علينا.. والشعب التركي هو الفائز

كيف تفاعل العرب على مواقع التواصل مع فوز أردوغان في انتخابات تركيا؟