ماذا قال بايدن وبوتين في أول اتصال مع أردوغان عقب فوزه؟

الاثنين 29 مايو 2023 08:07 م

هنأ الرئيسان، الأمريكي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، نظيرهما التركي رجب طيب أردوغان، على إعادة انتخابه رئيساً للبلاد.

وذكرت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، في بيان، أن بايدن اتصل هاتفياً بأردوغان وهنأه على فوزه، آملاً أن تجلب نتيجة الانتخابات الخير للشعب التركي.

واتفق الزعيمان على تعزيز التعاون بين البلدين في جميع القضايا خلال الفترة القادمة، بحسب البيان.

فيما قال بوتين، خلال اتصاله بأردوغان: "فوزكم هو النتيجة المنطقية لعملكم المتفاني بصفتكم رئيسا للجمهورية التركية"، مضيفا أن الانتصار "دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم".

كما أشار الرئيس الروسي خصوصا إلى الجهود التي بذلها أردوغان "في تعزيز سيادة الدولة واتباع سياسة خارجية مستقلة"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

وتحظى تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بنفوذ في مجالات استراتيجية مهمة لموسكو، كما تؤدي دور الوسيط في النزاع الأوكراني.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قد أكد في تصريحات لقناة "a haber" التركية، الإثنين، أن زعماء وقادة العالم يتسابقون لتهنئة أردوغان، و"هذا يدل على أهمية تركيا وقائدها رجب طيب أردوغان"، حسب قوله.

وأوضح أن نتيجة الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية أثبتت بأن الرئيس أردوغان "عبقري في السياسة"، مبيناً أن "الخاسرين هم زعماء قادة أحزاب المعارضة فقط وداعميهم من التنظيمات الإرهابية"، حسب قوله.

وأكد أن "تركيا القوية المستقلة ستستمر بوتيرة أسرع من الآن فصاعداً"، وأن رؤية "قرن تركيا" بدأت فعلياً مع فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية.

ولفت إلى أن حفل تنصيب أردوغان لولاية جديدة سيحضره العديد من قادة وزعماء العالم.

وحصل أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية على 52.18% من الأصوات، مقابل 47.84% لمرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، بعد الانتهاء من فرز جميع الأصوات داخل وخارج تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين رجب طيب أردوغان جو بايدن تركيا

فوز أردوغان بالنسبة للسياسة الخارجية التركية.. ماذا يعني؟

إعلامية تركية: بوتين وزيلينسكي سيزوران تركيا للاجتماع بأردوغان

واشنطن: بايدن يدعم صفقة "إف 16" لتركيا.. وانضمام السويد للناتو ليس شرطا لها