مصادر: عمار الحكيم نقل رسائل من إيران إلى السيسي بشأن العلاقات

الاثنين 29 مايو 2023 09:00 م

كشفت تقارير إعلامية، الإثنين، أن رئيس تيار الحكمة العراقي عمار الحكيم نقل خلال زيارته إلى القاهرة رسائل من إيران إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بشأن العلاقات بين البلدين.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المصادر قولها إن زيارة الحكيم إلى القاهرة جاءت بعد اجتماعات عدة احتضنتها بغداد خلال الفترات الماضية بين مسؤولين أمنيين من البلدين.

وأوضحت أن "الرسائل التي نقلها الحكيم كانت إيجابية، وتلقى ردودا إيجابية من السيسي بشأن العلاقة بين طهران والقاهرة".

وأعلنت الرئاسة المصرية، الأحد، أن السيسي بحث مع رئيس تيار الحكمة المشهد السياسى العراقي، بالإضافة إلى مناقشة أبرز تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ضمن زيارة رسمية يجريها الأخير إلى القاهرة.

وفي وقت سابق، الإثنين، أبدى المرشد الإيراني علي خامنئي، ترحيب بلاده بتحسين العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن خامنئي، خلال لقائه بسلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، الإثنين، بالعاصمة طهران، إشارته إلى تصريح السلطان بشأن رغبة مصر باستئناف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية، وعلق قائلا: "نرحب بهذا الموقف، وليس لدينا مشكلة في هذا الصدد".

وأجرى سلطان عمان زيارة إلى إيران بعد أخرى أجراها إلى مصر الأسبوع الماضي عقد خلالها اجتماعا مع الرئيس المصري.

والخميس الماضي، كشفت صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية الناطقة باللغة الإنجليزية، أن مصر وإيران تعتزمان تعيين سفيرين لهما في طهران والقاهرة خلال الأشهر المقبلة في إطار عملية تطبيع العلاقات الثنائية التي تقودها سلطنة عمان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين لم تسمهم قولهم إنه جرى الاتفاق من حيث المبدأ على الترتيب للقاء بين الرئيس السيسي ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، والذي من المرجح أن يعقد قبل نهاية العام.

كما سبق أن أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في مقابلة مع وكالة "إرنا" (رسمية)، عن أمله في أن تشهد العلاقات الإيرانية المصرية "انفراجة جادة".

لكن وزير الخارجية المصري سامح شكري قلل في 16 مايو/أيار الجاري من أهمية تلك الشائعات ووصفها بـ "تكهنات لا أساس لها" .

ومنذ أن أطاحت "الثورة الإسلامية" في إيران عام 1979 بالشاه محمد رضا بهلوي، توترت العلاقات بين طهران والقاهرة، التي دُفن فيها الشاه عام 1980 وترتبط بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، ولاسيما السعودية.

وزاد التوتر بإطلاق الحكومة الإيرانية على أحد شوارع العاصمة طهران اسم خالد الإسلامبولي، وهو ضابط في الجيش المصري قاد فريقا اغتال الرئيس المصري محمد أنور السادات (1970-1981) خلال عرض عسكري في القاهرة عام 1981.

وفي السنوات الأخيرة، اتهمت القاهرة وعواصم أخرى إقليمية وغربية، بينها الرياض وتل أبيب وواشنطن، طهران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها اليمن ولبنان والعراق وسوريا، بينما تقول إيران إنها تلتزم بمبادئ حُسن الجوار.

لكن مع المصالحة بين إيران والسعودية بوساطة الصين، في مارس/آذار الماضي، والتي أنهت خلافا دبلوماسيا استمر لمدة 7 سنوات، بدأ الحديث حول تقارب بين القاهرة وطهران، في ظل تحركات أوسع لإعادة رسم العلاقات بين دول عديدة، خاصة مع اتجاه العالم نحو نظام متعدد الأقطاب بدلا عن القطب الأمريكي الأوحد.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران مصر عمار الحكيم العراق تيار الحكمة العراقي مصر وإيران

بوادر التقارب.. إيران تعلن استعدادها لتسيير رحلات جوية مع مصر