السودان.. البرهان يظهر وسط جنوده في الخرطوم ويهدد باستخدام "القوة المميتة" (فيديو)

الثلاثاء 30 مايو 2023 03:59 م

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، إن الجيش لم يستخدم بعد "قوته المميتة" ضد قوات الدعم السريع، لكنه سيفعل ذلك "إذا لم تنصت تلك القوات إلى صوت العقل"، على حد قوله.

واعتبر البرهان، خلال تفقده القوات المرابطة ببعض المواقع في العاصمة الخرطوم، الثلاثاء، إن "لقوات المسلحة تخوض هذه المعركة نيابة عن شعبها، وأنها مستعدة للقتال حتى آخر جندي لتحقيق النصر".

وأشاد البرهان، بحسب بيان صادر عن الجيش، "بوقفة الشعب السوداني بكامله خلف جيشه بالرغم من المعاناة التي يعيشها منذ ما يقارب الشهرين"، مؤكدا أن "جميع المناطق والفرق لا تزال محتفظة بكامل قواتها بعد أن بسطت سيطرتها على جميع أنحاء البلاد".

وبشأن تمديد الهدنة ذكر أنه "تمت الموافقة عليها بغرض تسهيل انسياب الخدمات للمواطنين الذين أنهكتهم تعديات المتمردين (الدعم السريع) وقد نهبوا ممتلكاتهم وانتهكوا حرماتهم وعذبوهم وقتلوهم دون وازع أو ضمير"، داعيا إلى عدم الالتفاف إلى ما يبثه إعلام "المليشيا المتمردة".

وشدد البرهان على أن القوات المسلحة ستظل مستعدة للقتال حتى النصر، وأن المتمردين لن يستطيعوا أن ينالوا من هذه البلاد، مؤكدا أن النصر "قريب لا محالة".

وجاءت تصريحات البرهان بعد دقائق من انتهاء هدنة مؤقتة لمدة 7 أيام بين الجيش وقوات الدعم السريع، برعاية سعودية أمريكية؛ من أجل إنجاز ترتيبات إنسانية.

لكن الجانبين أعلنا، مساء الإثنين، عن تمديد إضافي لوقف إطلاق النار، لمدة 5 أيام.

ورغم تلك الهدنات، لم تتوقف الاشتباكات بين الطرفين، تقريبا، حيث أكد شهود عيان استمرار المعارك في أحياء بالخرطوم وإقليم دارفور.

وتستمر مباحثات بين ممثلي الطرفين بالسعودية في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المستمر منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 866 شخصا وإصابة نحو 3 آلاف و721 آخرين، وفق نقابة أطباء السودان (غير حكومية).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني الدعم السريع عبدالفتاح البرهان القوة المميتة معارك السودان

السودان يمدد إغلاق مجاله الجوي حتى 15 يونيو المقبل

نقابة أطباء السودان: 17 قتيلا بقصف عنيف جنوب الخرطوم