مسؤول إسرائيلي سابق: لدى إيران القدرة على تصنيع 5 قنابل نووية

الخميس 1 يونيو 2023 05:17 م

اتهم الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي (آمان) عاموس يادلين، الخميس، إيران بامتلاك يورانيوم يكفي لتصنيع ما بين 3 و5 قنابل نووية، معتبرا أن تقريرا حديثا للوكالة الدولية للطاقة الذرية "لم يأت بجديد".

وكل من إسرائيل وإيران تعتبر الدولة الأخرى العدو الأول لها، وتمتلك تل أبيب ترسانة نووية لم تعلن عنها رسميا وغير خاضعة للرقابة الدولية، وفقا لتقارير استخباراتية غربية.

وقال يادلين لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية، إن "تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إيران لم يأت بأي جديد، فمعروف لدى إسرائيل أن طهران تمتلك يورانيوم يكفي لصنع ما بين ثلاث إلى خمس قنابل نووية، وهذا يعني أنها قادرة على تصنيع تلك القنابل".

وفي تقرير حديث، أعلنت الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ارتفع بنحو طن بنسبة تفوق 25% منذ فبراير/شباط الماضي، وأرجعت على لسان رئيسها رافائيل غروسي تلك الزيادة إلى الفشل في إعادة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى الغربية.

واطلعت وسائل إعلام، الأربعاء، على ذلك التقرير قبل أيام من اجتماع لمجلس محافظي الوكالة لمراجعة التقدم المحرز في معالجة المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وتتهم إسرائيل ودول أخرى إقليمية وغربية، في مقدمتها الولايات المتحدة، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول طهران إن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، بما فيها توليد الكهرباء.

وبشأن غارات إسرائيل الجوية على سوريا، اعتبر يادلين أنها "أحبطت إلى حد كبير مساعي إيران (حليفة رئيس النظام السوري بشار الأسد) للتموضع العسكري في سوريا (جارة إسرائيل)".

ومن حين إلى آخر، يشن الجيش الإسرائيلي غارات في سوريا على ما تقول تل أبيب إنها أهداف إيرانية.

واعتبر يادلين أن "إيران حققت أقل من 10 بالمائة فقط مما خطط له القائد السابق لفيلق القدس (الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني) قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة مطلع 2020 (في غارة جوية بالعراق)".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيران نووي إيران إسرائيل قنبلة نووية

نووي إيران.. إسرائيل قلقة من الوكالة الدولية والقناة الدبلوماسية الأمريكية الخفية