جنرال إسرائيلي سابق يدعو للاستعداد لحرب مع حزب الله

الجمعة 2 يونيو 2023 03:59 م

دعا جنرال إسرائيلي سابق، بلاده إلى الاستعداد القوي للدخول في حرب مع لبنان في أي وقت، محذّرا في الآن ذاته من استنزاف جهود القوات الإسرائلية في الصراع مع الفلسطينيين، بينما تتصاعد التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله إثر مناورته العسكرية التي أجراها منذ أسبوع.

وطالب مستشار الأمن القومي السابق يعقوب عميدرور، في تصريح للقناة "14" العبرية، برفع جاهزية الجيش الإسرائيلي إلى أعلى مستوى لشن حرب ضد لبنان.

وتابع: "يجب أن نكون مستعدين للتحرّك على كلّ الجبهات بنفس المستوى"، مضيفا أنه "في حال تخصيص قوات كبيرة للعمل في الضفة الغربية فإننا سندفع ثمنا كبيرا في الحرب أمام لبنان لأنها ستكون أكثر تعقيدا وأكبر تكلفة مادية وبشرية".

جاء حديث الجنرال الإسرائيلي، بعد أسبوع من مناورة عسكرية أجراها حزب الله، استعرض خلالها قدرته على اقتحام الحدود مع إسرائيل من خلال تمارين تحاكي تنفيذ هجمات داخل الأراضي الإسرائيلية، كما عرض خلالها أنواعا مختلفة من الأسلحة الخفيفة والثقيلة من بينها مدافع مضادة للطيران.

وقابلت إسرائيل المناورة بتصعيد لهجتها ضد الجماعة الشيعية، حيث قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهرون حليفا في أول تعليق عليها إن "حسن نصرالله قريب جدا من ارتكاب خطأ يقود الأوضاع المتدهورة في المنطقة إلى حرب كبيرة".

ولاحقا، لوّح الأمن العام لحزب الله حسن نصر الله بالتصديّ لأي هجمات تنفذها إسرائيل على الحدود، محذرا إياها من الاندثار في حال أقدمت على شن حرب، كما تباهى مرارا بما أسماه "تنامي قوة الردع للمقاومة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يحثّ فيها عميدور بلاده للاستعداد للحرب، إذ رجّح في تصريح لصحيفة "معاريف" العبرية منتصف الشهر الماضي، دخول الجيش الإسرائيلي في حرب على الجبهة الشمالية، مطالبا برفع جاهزية الجيش لمواجهة محتملة مع حزب الله اللبناني.

كما سبق أن دعا عميدور إلى تسريع الاستعداد لاحتمال مهاجمة إيران، و"هو ما يعني حربًا كبيرة.. لن تكون حربًا سهلة سواء ضد الايرانيين أو ضد حزب الله".

وشنت إسرائيل حربا على لبنان صيف 2006، بعد إقدام عناصر من حزب الله على خطف جنديين إسرائيليين، وقتل خلالها 1200 لبناني معظمهم مدنيون و160 إسرائيليا أغلبهم جنود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حزب الله حرب لبنان تصعيد إيران

بسبب حزب الله.. وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري

على وقع توتر مع حزب الله.. إسرائيل تبدأ تدريبا عسكريا شمالي الجولان

أكسيوس: تحركات أمريكية لتهدئة التوترات بين إسرائيل وحزب الله