استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الموساد تحت مجهر الصحافة الإيطالية

السبت 3 يونيو 2023 01:14 م

الموساد تحت مجهر الصحافة الإيطالية

شبكة ثانية من نوعها يتم تفكيكها في تركيا بعد الكشف عن شبكة تجسس متخصصة في متابعة نشاط الجالية الفلسطينية والطلاب في تركيا واوروبا.

إعلان ايران تفكيك خلية التجسس الإسرائيلية جاء بعد أيام من إعلان تركيا تفكيك شبكة عملاء تتبع جهاز الموساد الإسرائيلي مهمتها مراقبة إيرانيين في تركيا.

فضيحة جديدة للموساد الاسرائيلي قد تمتد خيوطها إلى إيران وتركيا وروسيا؛ أو أوروبا ومجتمعها المدني ومؤسساته الحقوقية فهي ضحية محتملة للموساد ايضا.

الكشف عن شبكات الموساد الإسرائيلي في إيران وتركيا تبعها الكشف عن مقتل ضابط كبير في الموساد الاسرائيلي شمال إيطاليا، في حادثة تسلط المزيد من الضوء على نشاط الموساد.

* * *

أعلنت ايران اكتشاف خلية تتبع الموساد الإسرائيلي شمال شرق ايران؛ المجموعة السادسة من نوعها التي تم الكشف عنها خلال الاشهر الستة الماضية بدءا من ديسمبر 2022 الماضي.

إعلان ايران تفكيك خلية التجسس الإسرائيلية جاء بعد ايام من اعلان تركيا تفكيك شبكة من العملاء تتبع لجهاز الموساد الاسرائيلي مهمتها مراقبة ايرانيين في تركيا؛ الشبكة الثانية من نوعها التي يتم تفكيكها في تركيا بعد الكشف عن شبكة تجسس متخصصة في متابعة نشاط الجالية الفلسطينية والطلاب في تركيا واوروبا.

الاعلانات المتكررة خلال الايام القليلة الماضية بالكشف عن شبكات وخلايا تابعة للموساد الاسرائيلي في كل من ايران وتركيا؛ تبعها الكشف عن مقتل ضابط كبير في الموساد الاسرائيلي شمال ايطاليا، حادثة تسلط المزيد من الضوء على نشاط الموساد.

مقتل الضابط الاسرائيلي ذي الـ 54 عاما وصف بالمتقاعد، تقاعد مبكر على الارجح، الى جانب عملاء من المخابرات الإيطالية ومواطنة روسية اشارت التقارير الى انها زوجة مالك القارب السياحي الذي تعرض لعاصفة مفاجئة في بحيرة ماجوري يوم اول امس الاثنين.

الاعلام الايطالي سلط الضوء على الحادثة الغامضة بعد ان كشف عن نقل عشرة من عملاء الموساد على متن طائرة عسكرية اسرائيلية في محاولة لإخفاء هوياتهم او طبيعة إصاباتهم؛ في حين رصدت الصحافة الايطالية تكتم السلطات الايطالية على طبيعة الاصابات التي تعرض لها نظراؤهم الاسرائيليون العشرة في الحادثة نفسها بعد نقلهم من غرف الطوارئ.

صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية اكدت أن تجمع الركاب العشرين على متن القارب، كان لقاء بين وكلاء استخبارات؛ الامر الذي دفع السلطات الايطالية لتأكيد ان الحادثة لم تكن مفتعلة؛ وانما حادث عرضي ناجم عن عاصفة تعرض لها المحتفلون بميلاد الضابط الاسرائيلي على متن القارب السياحي؛ عاصفة فتحت عدسات الصحافة على نشاط الموساد في اوروبا.

حادثة بحيرة ماجوري تهدد بوضع الموساد الاسرائيلي تحت مجهر الصحافة الايطالية والعالمية على نشاط الموساد في اوروبا وطبيعة المجموعات التي يستهدفها مدنية أم حقوقية أم عسكرية.

والأهم انها دفعت المحلل العسكري والامني الاسرائيلي، يوسي ميلمان، الى وصف الحادثة بـ"الكارثة" بعد أن مات فيها مواطن إسرائيلي برفقة ضابطي مخابرات إيطاليين في غرق سفينة سياحية في البحيرة، مضيفا: "نتلقى عناوين وتقارير في جميع أنحاء العالم تؤكد الغموض الذي يحيط بالحدث... دعونا نأمل أن يتم توضيح الصورة في إسرائيل أيضًا لإعطاء سياق دقيق".

سيمر وقت ليس بالطويل قبل ان تتكشف معالم الحادثة وأسبابها الحقيقية؛ فالصحافة الايطالية والعالمية تتابع باهتمام وشغف وفضول الحادثة؛ وتحاول جمع اجزائها التي سرعان ما ستتحول الى فضيحة جديدة للموساد الاسرائيلي من الممكن ان تمتد خيوطها الى ايران وتركيا وروسيا؛ أو إلى أوروبا ومجتمعها المدني ومؤسساته الحقوقية فهي ضحية محتملة للموساد ايضا.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

استخبارات إيطاليا تركيا إيران إسرائيل الموساد التجسس الإسرائيلي المخابرات الإيطالية