نحو 100 صفقة.. مورينيو الأكثر إنفاقا في تاريخ الميركاتو

السبت 3 يونيو 2023 01:34 م

حل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب روما الإيطالي، على رأس قائمة المدربين الأكثر إنفاقاً على الصفقات، خلال مشواره التدريبي الذي يمتد لأكثر من عقدين.

وقاد مورينيو على مدار مشواره التدريبي، فرق بنفيكا وإونايو دي ليريا وبورتو في البرتغال، وتشيلسي في ولايتين ثم مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير في إنجلترا، بينما تولى المسؤولية الفنية لإنتر ميلان وروما في إيطاليا وريال مدريد الإسباني.

وأنفق مورينيو على مدار مشواره التدريبي 1.6 مليار يورو على 97 صفقة، كأكثر مدرب في تاريخ اللعبة إنفاقاً للأموال، بينما جاء خلفه في المركز الثاني الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي والإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد بـ1.2 مليار، حسب موقع "ترانسفير ماركت" للأرقام والإحصائيات.

وكان المدرب البرتغالي سخر من دكة بدلاء فريق مانشستر سيتي في مباراة تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل نحو أسبوعين حين قال: "مان سيتي لديهم لاعبين بقيمة 70 مليون يورو على دكة البدلاء، ونحن أنفقنا 7 ملايين وتأهلنا لنهائي الدوري الأوروبي 2023".

لكن أنشيلوتي أنفق الأموال خلال فترة عمل بلغت 28 عاما على 85 صفقة، فيما جاء إنفاق بيب في 15 عاما على 52 لاعبا جديدا فقط.

وجاء التشيلي مانويل بيلجريني المدرب الأسبق لريال مدريد ومانشستر سيتي، والمدير الفني الحالي لريال بيتيس الإسباني في المركز الرابع بـ1.1 مليار على 82 صفقة، ثم الإيطالي ماسيمليانو أليجري مدرب يوفنتوس الحالي وميلان الأسبق بمليار يورو على 87 صفقة.

وحل الفرنسي أرسين فينجر في المركز السادس بإنفاق 964 مليون على 103 صفقة، ثم الإيطالي روبيرتو مانشيني مدرب إيطاليا الحالي وسيتي وإنتر ميلان الأسبق، بإنفاق 802 مليون على 79 صفقة.

وحل في المراكز من الثامن إلى العاشر، كل من الإيطالي كلاوديو رانيري مدرب ليستر سيتي وتشيلسي الأسبق، والإسباني رفائيل بنيتيز مدرب ليفربول وريال مدريد وتشيلسي وليفربول في العقدين الأول والثاني من الألفية، ثم مواطنه أوناي إيمري مدرب أستون فيلا حالياً، وفياريال وأرسنال وباريس سان جيرمان الأسبق.

وأنفق رانيري 801 مليون على 95 صفقة، مقابل 753 مليون على 92 لبنيتيز وأخيراً أنفق إيمري 705 مليون على 63 تعاقدا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مورينيو روما الدوري الأوروبي

تفاصيل عرض الهلال السعودي "المرفوض" للتعاقد مع مورينيو

مورينيو يتولى منصبًا في السعودية لمدة 3 سنوات