حميدتي: بحثت مع وزير الخارجية السعودي تطورات الأوضاع بالسودان

الاثنين 5 يونيو 2023 08:24 ص

قال قائد قوات الدعم السريع بالسودان محمد حمدان دقلو-حميدتي، الأحد، إنه "بحث مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، مجمل الأوضاع بالسودان في ظل الجهود المبذولة من الوساطة السعودية الأمريكية".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، مع وزير الخارجية السعودي، وفق ما نشر حميدتي عبر صفحته الرسمية بفيسبوك، بينما لم يصدر تعليق سعودي حتى الساعة (23:00 ت.ج) حول الاتصال.

وذكر حميدتي: "أكدت لسمو الأمير دعمنا لمنبر جدة والتزامنا الكامل بإعلان حماية المدنيين ومواصلة العمل على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة عن كاهل شعبنا، وأعربت عن ترحيبنا بالبيان المشترك الذي أعلنت عنه الوساطة اليوم حول استمرار المباحثات غير المباشرة".

وفي وقت سابق الأحد، دعت السعودية والولايات المتحدة، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى الاتفاق على وقف جديد "فعال" لإطلاق النار، كاشفة عن عدم مغادرة ممثلي الطرفين للمملكة.

وأوضح حميدتي: "ناقشت خلال اتصال هاتفي اليوم، مع وزير الخارجية السعودي مجمل الأوضاع بالسودان في ظل الجهود المبذولة من الوساطة السعودية الأمريكية".

وأضاف: "تبادلنا كذلك وجهات النظر حول آخر التطورات في البلاد، وأكدنا على أهمية التنسيق وتكثيف الجهود المشتركة من أجل تحقيق الاستقرار في بلادنا".

وزاد: "نجدد شكرنا للسعودية قيادة وشعبا على الدعم السخي لأشقائهم في السودان مما كان له أثر كبير في تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشونها جراء هذه الأزمة".

والأربعاء، أعلن الجيش السوداني تعليق مشاركته في مباحثات جدة بسبب ما قال إنه "عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات".

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة من الهدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/نيسان الماضي، والتي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في أحد أفقر دول العالم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حميدتي السودان السعودية وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

بالأسلحة الثقيلة.. اشتباكات متجددة بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم

البرهان: نثق في منبر جدة لقيادة السلام بالسودان.. بشرط

خلال أسبوعين.. الاتفاق على أول لقاء بين البرهان وحميدتي منذ بدء الصراع