السعودية تطلق مشروعا لخصخصة الأندية.. وتنقل ملكية 4 منها للصندوق السيادي

الاثنين 5 يونيو 2023 02:57 م

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الإثنين، مشروع الاستثمار وخصخصة الأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، كما تم نقل ملكية عدد من الأندية إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وتتضمن المرحلة الحالية من المشروع الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، إضافة إلى طرح عدد من الأندية الرياضية للخصخصة بدءا من الربع الأخير 2023، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وكانت المرحلة الأولى تتضمن إعداد الأبحاث اللازمة لخصخصة الأندية الرياضية في المملكة.

وتستهدف رؤية "السعودية 2030" في القطاع الرياضي، "تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية الرياضة، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة".

ويقوم المشروع على 3 أهداف، تتمثل في "إيجاد فرص وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة في الأندية الرياضية، ورفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية".

وتريد السعودية من نقل الأندية وخصخصتها بشكل عام، تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات، و"الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيراداته"، بحسب "واس".

كما تستهدف المملكة زيادة الإيرادات السنوية للدوري السعودي لكرة القدم، من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار سنويًا، ورفع القيمة السوقية له من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

وفي السياق، أعلن وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بعرض مشروع خصخصة الأندية، الإثنين، نقل ملكية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى صندوق الاستثمارات العامة (السيادي).

وأوضح أن نسبة تملك الصندوق بالأندية ستكون 75%، فيما ستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية -لكل نادٍ من الأندية الأربعة- مالكة لما نسبته 25% من النادي.

وسيتم نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة "أرامكو"، إضافة لنقل نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا للهيئة الملكية للعلا، ونادي الصقور إلى شركة "نيوم" السعودية.

يشار إلى أن السعودية عززت مؤخرا من الاهتمام في كرة القدم المحلية، من خلال التعاقد مع نجوم عالمين أمثال كريستيانو رونالدو، في وقت قالت قناة "الإخبارية" السعودية (حكومية)، الأحد، إن اتفاقا أوليا تم بين نادي الاتحاد السعودي والنجم الفرنسي كريم بنزيما.

(الدولار الأمريكي = 3.75 ريالات سعودية)

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان صندوق الاستثمارات العامة كريم بنزيما كريستيانو رونالدو

بقيادة ميسي وماني.. الأندية السعودية تستهدف 20 نجما في صيف 2023

تحليل بريطاني: متطلبات رؤية 2030 وراء التغيير الجذري لسياسة السعودية الخارجية

استقطاب نجوم وخصخصة أندية.. غسيل رياضي أم تنمية سعودية؟

من أصل 100 صندوق.. السيادي السعودي السابع عالميا بمعايير الحوكمة والاستدامة

بفضل المشاريع الكبرى.. أصول السيادي السعودي تلامس 3 تريليونات ريال