ستراتفور: استقبال رئيس فنزويلا يظهر اتجاها أكثر استقلالية للدبلوماسية السعودية

الثلاثاء 6 يونيو 2023 06:48 م

اعتبر موقع "ستراتفور" الأمريكي أن زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تظهر اتجاها أكثر استقلالية للدبلوماسية السعودية، لكن من غير المرجح أن تسفر عن اختراقات سياسية أو اقتصادية كبيرة.

ووصل مادورو (الذي يعد آخر عدو للولايات المتحدة الأمريكية)، الإثنين، إلى السعودية، وذلك في وقت تواصل فيه المملكة الخليجية توسيع نطاق علاقاتها خارج حدود تحالفاتها الغربية التقليدية، حيث عززت مؤخرا تعاونها مع الصين وروسيا وأعادت تفعيل علاقاتها مع إيران وسوريا.

وجاءت زيارة مادورو قبل يوم من وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المملكة لإجراء محادثات مع القيادة السعودية، من المرجح أن تشمل تخفيف التوتر بين الجانبين وتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية وتطورات الملف السوداني.

وبحسب ستراتفور، فإن استضافة السعودية لمادورو - الذي لا يزال يخضع لعقوبات شديدة من قبل الولايات المتحدة ولم يزر المملكة منذ عام 2015 - تُظهر الاستقلال الدبلوماسي المتزايد للرياض.

وبينما تقول الولايات المتحدة إنها ستخفف العقوبات عن فنزويلا فقط إذا اتخذت خطوات ملموسة نحو إجراء انتخابات حرة، يمكن في هذا الصدد أن تلعب السعودية دورًا في التوسط أو تسهيل تخفيف عزلة فنزويلا الدولية، حيث تحاول الرياض وضع نفسها كوسيط في النزاعات العالمية.

قد تسعى السعودية أيضًا إلى منافسة النفوذ الإيراني في فنزويلا من خلال زيادة علاقاتها الدبلوماسية (وربما الاقتصادية) مع نظام مادورو.

المصدر | ستراتفور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيكولاس مادورو السعودية العلاقات الأمريكية السعودية

أول زيارة لرئيس فنزويلا للسعودية منذ 2015.. ماذا تعني؟