استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

توترات عالمية بالجملة

الخميس 8 يونيو 2023 01:53 م

توترات عالمية بالجملة

شهدت الأسابيع الأخيرة تطورات عالمية متلاحقة تنذر بالمزيد من الكوارث الإنسانية حال وقوع أخطاء فى الحسابات الدقيقة لأى من الأطراف المعنية.

مد المظلة النووية الأمريكية لتشمل تايوان، لا يعنى بالضرورة نشر سلاح نووى أمريكي، لكنه يعنى أن أى مواجهة مع الصين حول تايوان ستكون بالضرورة نووية.

اتفاق عسكرى بين روسيا وجارتها الحليفة بيلاروسيا يقضي بنشر أسلحة نووية تكتيكية روسية على أراضى بيلاروسيا وستظل تحت سيطرة روسيا لا بيلاروسيا.

ضاعفت إسرائيل هجماتها ضد إيران على الأراضى السورية بينما خرجت تقارير تؤكد أن أمريكا تبنى قاعدة عسكرية جديدة بمناطق تسيطر عليها فى الشمال السورى.

أعلن التحالف الغربى عن نقل طائرات إف 16 لأوكرانيا واعتبرته روسيا «لعبا بالنار».. تطورات تدفع دفعًا نحو تحويل الحرب بالوكالة بين روسيا والغرب لحرب مباشرة.

* * *

شهدت الأسابيع الأخيرة تطورات عالمية متلاحقة تنذر بالمزيد من الكوارث الإنسانية حال وقوع أخطاء فى الحسابات الدقيقة لأى من الأطراف المعنية.

فقبل أيام، قصفت أوكرانيا موسكو. ورغم أن أمريكا تصر علنا على ألا تُستخدَم أسلحتها لقصف الداخل الروسى، إلا أن تلك ليست المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة على ما يبدو، إذ كان هناك قصف للكرملين قبل أسابيع.

وبين الواقعتين كان إعلان التحالف الغربى عن نقل طائرات إف 16 لأوكرانيا، وهو ما اعتبرته روسيا «لعبا بالنار». ومثل تلك التطورات تدفع دفعًا نحو تحويل الحرب بالوكالة الدائرة الآن بين روسيا والغرب لحرب مباشرة.

الأخطر فى سلسلة التطورات، والمرتبط بها بشكل وثيق، كان توقيع اتفاق عسكرى بين روسيا وجارتها الحليفة لها بيلاروسيا يقضي بنشر أسلحة نووية تكتيكية روسية على الأراضى البيلاروسية، على أن تظل تلك الأسلحة تحت سيطرة روسيا، لا بيلاروسيا.

كما أصدرت روسيا قرارًا باعتقال السيناتور الأمريكى ليندزى غراهام، الذى تعتبره معاديا لها. والواضح أن الحرب المباشرة صارت أقرب للواقع. فقائد القوات العسكرية التشيكى قال أمام البرلمان إن روسيا وحلف الأطلسى يسيران نحو «الحرب المباشرة»، مضيفا أنه «يلزمنا الكف عن القول بأن مثل تلك الحرب مستحيلة، لأنها ببساطة ممكنة.. وعلينا أن نستعد لها».

وفى أوروبا أيضًا، عاد الصراع بين كوسوفو وصربيا للواجهة. فسلطات كوسوفو ذات الأغلبية الألبانية، اقتحمت إقليم الشمال، ذا الأغلبية الصربية، وسيطرت على المجلس المحلى.

وقد تلا ذلك تظاهرات من جانب المواطنين الصرب بالإقليم، فاندلعت المواجهات بينهم وبين شرطة كوسوفو وقوات حفظ السلام التابعة لحلف الأطلنطى، مما أسفر عن وقوع إصابات لدى الجانبين.

وقد أعلنت القوات المسلحة فى صربيا حالة التأهب القصوى على الحدود مع كوسوفو، محذرة من أنها لن تقف مكتوفة الأيدى إذا ما تكرر الاعتداء على المواطنين الصرب بكوسوفو.

وفى آسيا، يبدو أن تايوان، بعد محادثات طويلة، وافقت مؤخرًا على مد المظلة الأمريكية النووية لها. وتلك الخطوة من شأنها استفزاز الصين والدفع بقوة نحو حرب معها.

صحيح أن مد المظلة النووية الأمريكية، التى تغطى كوريا الجنوبية واليابان، لتشمل تايوان، لا يعنى بالضرورة نشر سلاح نووى أمريكي، لكنه يعنى أن أى مواجهة مع الصين بخصوص تايوان ستكون بالضرورة نووية. وقد ازداد التوتر لاحقًا حين لاحقت سفينة عسكرية صينية مدمرة صواريخ أمريكية فى مضيق تايوان.

والتوتر الجارى بين إيران وأفغانستان بشأن ملف المياه قد أسفر عن وقوع ضحايا ومرشح لمزيد من التوتر بعد التصريح المريب الذى أطلقه أحد قادة طالبان، والذى قال فيه إن بلاده ستحارب إيران «بضراوة تفوق تلك التى حاربت بها الأمريكان»!

وفى سوريا، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلى أن بلاده ضاعفت عدد هجماتها ضد إيران على الأراضى السورية، بينما خرجت تقارير تؤكد أن الولايات المتحدة تبنى قاعدة عسكرية جديدة فى المناطق التى تسيطر عليها فى الشمال السورى.

وليس واضحًا ما إذا كانت كل من أمريكا وإسرائيل تسعيان لفتح حرب واسعة مع إيران، ولكن على الأرض السورية.

أما كوريا الشمالية، فقد أعلنت أن التدريبات العسكرية المشتركة التى تقوم بها حاليًا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هى تدريب على غزو أراضيها.

وكل ما تقدم هو مجرد نقطة فى بحر من التوترات الأخرى الجارية بأمريكا اللاتينية وإفريقيا. وكل حالة منها مرشحة للتهدئة مثلما هى مرشحة للتفاقم فى عالم أكثر ميلًا لحل نزاعاته بالقوة لا عبر نزع فتيل الأزمة.

*د. منار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية، باحثة في الشأن الأمريكي

المصدر | المصري اليوم

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا بيلاروسيا صربيا كوسوفو تايوان الصين الأسلحة النووية التحالف الغربي الحرب بالوكالة الحرب المباشرة حلف الأطلسي المظلة النووية الأمريكية