الأموال طالت كافة الرياضات.. ما سر اقتحام السعودية لكافة الألعاب؟

الخميس 8 يونيو 2023 06:39 م

اتخذت السعودية خطوات هامة بدمج سلسلة LIV Golf ، المدعومة من الصندوق السعودي للاستثمارات العامة (PIF) ، مع PGA و DP World Tours لإنشاء مركبة جديدة ستدير المصالح التجارية للجولف على أعلى مستوى ، منتهيةً لمدة عام كامل. الخلاف بين LIV والجولات المنشأة.

يقول معارضون إن المملكة تستخدم الرياضة لإحكام السيطرة على البلاد، وتحسين صورتها أمام المجتمع الدولي.

من جانبها ، ترى المملكة العربية السعودية أن الرياضة جزء أساسي من استراتيجية "رؤية 2030". تستثمر الدولة بكثافة في العديد من القطاعات حيث تسعى إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن احتياطياتها النفطية المحدودة ، والرياضة واحدة من هذه القطاعات.

يهدف الاستثمار في الرياضة ، كما يقول المتحدثون باسم السعوديين ، إلى تشجيع المشاركة الشعبية في الرياضة بين الرجال والنساء وخلق بيئة احترافية على مستوى النخبة للرياضيين السعوديين والفرق الوطنية والأندية في جميع الرياضات لتزدهر.
كرة القدم

كان يُعتقد أن التمويل السعودي كان وراء خطط عام 2018 لتوسيع كأس العالم للأندية FIFA ، وبينما تم التخلي عن تلك الخطط ، نما النفوذ السعودي بشكل مطرد منذ ذلك الحين.

لا يزال شراء صندوق الاستثمارات العامة لحصة 80 في المائة في نيوكاسل في عام 2021 بعد استحواذ مطول هو المصلحة السعودية الأكثر وضوحًا في الرياضة من منظور المملكة المتحدة ، لكن طموحاتها لم تتوقف عند هذا الحد.

هناك استثمارات ضخمة جارية لجلب بعض أفضل نجوم العالم إلى المملكة العربية السعودية. انضم كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر في يناير ، وأكمل زميله السابق في ريال مدريد كريم بنزيمة انتقاله إلى الاتحاد يوم الثلاثاء ، ويتواجد ليونيل ميسي في مرمى الهلال. جميع الأندية الثلاثة ستكون مملوكة للأغلبية من قبل صندوق الاستثمارات العامة - جنبًا إلى جنب مع الأهلي - كجزء من تحقيق حكومي لخصخصة الملكية في الرياضة عالية المستوى.

تقدر القيمة الصافية لصندوق الاستثمارات العامة بأكثر من 500 مليار جنيه إسترليني.

من المقرر أن يشارك بنزيمة مع الاتحاد في كأس العالم للأندية في ديسمبر في المملكة العربية السعودية ، وهي البطولة التي ستشهد مشاركة مانشستر سيتي إذا فاز على إنتر ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا يوم السبت.

كما ورد أن المملكة العربية السعودية تقدم التمويل لدوري السوبر الجديد في أفريقيا.

الجولف

إعلان يوم الثلاثاء بشأن اندماج LIV و PGA و DP World Tours على المستوى التجاري مهم للغاية ، حيث قال بعض المراقبين إن هذا لم يكن اندماجًا وأكثر استحواذًا على الرياضة بأكملها من قبل المملكة العربية السعودية على مستوى النخبة.

سيوفر صندوق الاستثمارات العامة الدعم المالي الأولي للكيان الجديد وله الحق الحصري في مزيد من الاستثمار ، ورفض أول على أي رأس مال آخر يتم استثماره. سيكون محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان - وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة نيوكاسل - رئيسًا للهيئة الجديدة.

الفورمولا واحد

ظهرت تقارير في وقت سابق من هذا العام تفيد بأن PIF كان يتطلع لشراء المسلسل ، لكن مالكته Liberty Media لم يكن راغبًا في البيع.

ومع ذلك ، فإن شركة أرامكو السعودية هي واحدة من رعاة الفورمولا 1 من الدرجة الأولى "الشركاء العالميين" ، ومنذ عام 2021 ، نظمت البلاد سباق الجائزة الكبرى كل موسم ، وكان آخر سباق يقام في 19 مارس من هذا العام.
ملاكمة
أصبحت البلاد مكانًا مفضلاً للمروجين في السنوات الأخيرة ، حيث قاتل أنتوني جوشوا البريطاني ذو الوزن الثقيل هناك في عامي 2019 و 2022.
ذكرت صحيفة The Sun في أبريل أن مروج جوشوا إيدي هيرن كان يجري محادثات بشأن رحلة أخرى إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر ، وهذه المرة كجزء من بطولة من أربعة رجال تضم أيضًا تايسون فيوري وألكسندر أوسيك وديونتاي وايلدر.
سنوكر
تم إبرام صفقة للرياض لتنظيم حدث World Snooker Tour في أكتوبر 2020 بمكافأة 2.5 مليون جنيه إسترليني قبل أن يدمر جائحة Covid-19 تلك الخطط.
سباق الخيل
تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخًا راسخًا في السباقات ، مثل الكثير من دول الشرق الأوسط.
الأمير خالد عبد الله ، حتى وفاته الأخيرة ، كان يمتلك أمثال Dancing Brave و Frankel ويعيش إرثه من خلال عملية تربية Juddmonte.
ومع ذلك ، فقد لعبت البلاد مؤخرًا دورًا أكثر انتشارًا في الرياضة مع تقديم كأس السعودية ، أغنى سباق في العالم بسعر 20 مليون دولار أمريكي ، ومن المرجح أن ينتقل هذا الاجتماع في فبراير من قوة إلى قوة.
المستقبل
تريد المملكة العربية السعودية أن تجعل دوري المحترفين أحد الدوريات المحلية الأولى في العالم ، ومن المقرر أن تستمر في إضافة أسماء نجوم لتعزيز ملفها الشخصي وقدرتها على تحقيق الإيرادات.
لكن الطموحات السعودية تمتد إلى جواهر التاج في الرياضة - كانت هناك تقارير عن محاولة سعودية إلى جانب اليونان ومصر لاستضافة كأس العالم 2030 وحتى استضافة دورة الألعاب الأولمبية.

  كلمات مفتاحية