بمراسم خاصة.. إيران تعلن إعادة فتح قنصليتها في جدة

الجمعة 9 يونيو 2023 05:55 ص

أعلنت إيران إعادة افتتاح قنصليتها في مدينة جدة السعودية بمراسم خاصة، حضرها عدد من المسؤولين الإيرانيين والسعوديين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن حفل إعادة افتتاح القنصلية شهد رفع علم إيران وعزف النشيد الوطني، مشيرة إلى أن "البعثة الدائمة لإيران في منظمة التعاون الإسلامي استأنفت نشاطها، في حفل آخر، بحضور مسؤولين إيرانيين وسعوديين".

وأضافت أن "في يوم الثلاثاء جرت مراسم إعادة افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض، بحضور علي رضا بيكدلي نائب وزير الخارجية للشؤون القنصلية والبرلمانية والإيرانيين في الخارج، وحسن زرنكار القائم بأعمال السفارة الايرانية، وعلي اليوسف نائب وزير الخارجية السعودية للشؤون القنصلية وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية السعودية والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المقيم بالسعودية وممثلو مكاتب المنظمات الإقليمية والدولية التي تتخذ من الرياض مقرا لها".

ولفتت الوكالة إلى أن "إعادة افتتاح السفارات والقنصليات بين إيران والسعودية جاء بعد أشهر من الاتفاق بين الجانبين بوساطة صينية، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية إثر سنوات من القطيعة".

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت، الثلاثاء، أن نائب وزير الخارجية، وليد بن عبدالكريم الخريجي، استقبل، في ديوان الوزارة بالرياض، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية، والوفد المرافق له.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن "زيارة نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية، والوفد المرافق له، تأتي لافتتاح السفارة الإيرانية في الرياض، والقنصلية الإيرانية بجدة".

وأشارت إلى أن الجانبين عبرا، خلال اللقاء، عن "تطلعهما إلى تكثيف اللقاءات التشاورية وبحث سبل التعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات الثنائية، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

إيران جدة السعودية منظمة التعاون الإسلامي

الاجتماع الخليجي الأمريكي يرحب بالمصالحة السعودية الإيرانية ويدعو لحل أزمات المنطقة سلميا