وزير خارجية إيران يهاتف نظيره القطري ويبحثان ملفات إقليمية ودولية

الأحد 11 يونيو 2023 10:34 م

هاتف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الأحد، نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وبحث معه العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه عبداللهيان، الأحد، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية القطرية.

وجرى خلال الاتصال "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية".

وكانت وزارة الخارجية القطرية دعت إلى "انفتاح الأطراف في ضفتي الخليج (دول مجلس التعاون وإيران) على حوار بناء بهدف نزع فتيل التوتر، وإعلاء مصلحة شعوب المنطقة الاستراتيجية، وتشكيل آليات بنّاءة للحوار".

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد الخليفي، خلال فعاليات مؤتمر الحوار العربي – الإيراني في دورته الثانية، الذي استضافته الدوحة، في مايو/أيار الماضي: إن "دولة قطر ما زالت تدعو إلى الدبلوماسية والحوار كوسيلة مثلى لحلْحلة كافة المسائل بين الدول، ولتقريب وجهات النظر وتوفير منصة موثوقة لكافة الأطراف الدولية".

وتأتي الزيارة في ظل محاولات تبذلها الدول الغربية للتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن البرنامج النووي.

وسبق أن استضافت الدوحة محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة حول قضايا أبرزها الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه عام 2015 ثم انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018.

وشهدت العلاقات القطرية الإيرانية تطورا إيجابيا ملحوظا في أعقاب الأزمة الخليجية التي شهدت مقاطعة دول الإمارات والسعودية والبحرين لقطر وإغلاق كل المنافذ البرية والجوية أمامها، لتلجأ الدوحة إلى أجواء طهران بشكل كبير للتغلب على الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

قطر إيران قطر وإيران حسين أمير عبداللهيان