إيران تجدد ترحيبها باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع مصر

الاثنين 12 يونيو 2023 12:20 م

جددت إيران ترحيبها باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع مصر، حال أرادت القاهرة ذلك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي الإثنين، إن الحكومة الإيرانية تضع دول الجوار والمنطقة ضمن أولوياتها، مشيرا إلى أن ذلك ينطبق على مصر أيضا.

وتابع: "في حال أرادت الحكومة المصرية، استئناف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نرحب بذلك".

وبشأن العلاقات الإيرانية المصرية، قال كنعاني: "لقد تم بالفعل الإعلان عن الموقف الواضح للحكومة والجهاز الدبلوماسي، وعرضت القيادة وجهات نظرها في الاجتماع مع سلطان عمان، تطوير العلاقات مع الدول الإسلامية في المنطقة من أولوياتنا، وبالنسبة لمصر، إذا كانت الحكومة المصرية ترغب في استئناف العلاقات مع إيران، فإننا نرحب بها أيضا".

وسبق أن نقلت مصادر، أن ممثلين من مصر وإيران يجتمعون في العراق منذ مارس/آذار بوساطة بغداد، حيث غطت المحادثات التوترات في اليمن ولبنان وسوريا، كما تمت مناقشة إمكانية لقاء بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

خفت حدة التوترات في المنطقة، بعد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، واحتمال السلام بين السعوديين والحوثيين في اليمن.

وقبل أيام، أبدى المرشد الإيراني علي خامنئي، ترحيب بلاده بتحسين العلاقات الدبلوماسية مع مصر، حيث علق خلال لقائه بسلطان عُمان هيثم بن طارق، بالعاصمة طهران، إشارته إلى تصريح السلطان بشأن رغبة مصر باستئناف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية، قائلا: "نرحب بهذا الموقف، وليس لدينا مشكلة في هذا الصدد".

ووضعت السعودية وإيران، في مارس/آذار الماضي، حدا لسنوات من القطيعة واتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية بموجب اتفاق توسطت فيه الصين.

ووفق التقرير، بعد تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية، من المرجح أن تستمر المفاوضات بين طهران والقاهرة بجدية أكبر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مصر عودة العلاقات الخارجية الإيرانية خامنئي

إيران: تبادل محتمل للسجناء مع واشنطن قريبا

رئيس إيران: سلطان عمان أبلغنا برغبة مصر في استعادة العلاقات ورحبنا