بينها 5 إماراتية.. واشنطن تدرج 50 مؤسسة في العالم بالقائمة السوداء التجارية

الاثنين 12 يونيو 2023 06:13 م

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، فرضها قيودا تصديرية ضد 50 ​مؤسسة ومنظمة في عدة دول بالعالم بينها 5 إماراتية؛ بدعوى تهديد الأمن القومي الأمريكي.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان، إن القيود تشمل كلا من بريطانيا وكينيا والصين ولاوس وماليزيا والإمارات وباكستان وسنغافورة وتايلاند وجمهورية جنوب أفريقيا.

وأوضحت أن قائمة إدارة الصناعة والأمان التابعة لوزارة التجارة الأمريكية السوداء تضم "31 هيكلا من الصين، وهيكلا واحدا في كل من كينيا ولاوس وماليزيا وسنغافورة وتايلاند، و4 هياكل من باكستان، و3 من جنوب أفريقيا، و5 من الإمارات، وهيكلين من بريطانيا".

وتدعي الإدارة الأمريكية أن جميع المنظمات المدرجة في قائمتها السوداء متورطة في "أنشطة تهدد الأمن القومي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

ونتيجة للقيود التي تم فرضها، لن يتمكن الموردون من إرسال البضائع الأمريكية إلى الكيانات القانونية التي تم فرض عقوبات عليها من قبل وزارة التجارة الأمريكية دون الحصول على ترخيص خاص أولا.

وعند دراسة طلبات التراخيص يحق للإدارة الأمريكية إما قبول أو رفض الطلب، ومن المرجح رفض غالبية الطلبات، بحسب الوزارة.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية، أن البيان الأمريكي استبعد منظمة "Fiber Optic Solutions" اللاتفية من القائمة السوداء.

وكثفت واشنطن خلال الأشهر الماضية فرض عقوبات ضد شركات وكيانات حول العالم وإضافتها للقائمة السوداء للتجارة لعدة أسباب؛ منها تقديم مساهمات لصالح روسيا أو الصين وتسهيل انتهاكات حقوق الإنسان أو الانخراط فيها.

والعام الماضي، أعلنت الولايات المتحدة ضوابط جديدة على الصادرات تهدف إلى تقييد قدرة الصين على شراء أشباه الموصلات وتصنيعها؛ ما يزيد من التوترات بين البلدين.

وتتهم واشنطن بكين بانتظام بالتجسس الصناعي وتهديد الأمن القومي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة التجارة الأمريكية أمريكا القائمة السوداء الإمارات