فرنسا تتهم روسيا بالوقوف وراء حملة تضليل وتعلن إفشال هجمات سيبرانية

الثلاثاء 13 يونيو 2023 09:50 م

اتهمت فرنسا، الثلاثاء، روسيا بالوقوف وراء "حملة تضليل كبيرة" بحقها، تتمثل في نشر أخبار كاذبة معادية لأوكرانيا تبدو كأن وسائل إعلام فرنسية بارزة نشرتها، في حين أكدت إفشالها هجمات سيبرانية استهدفت مواقع حكومية.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، في بيان، إن "فرنسا تدين هذه التصرفات التي لا تليق بعضو دائم في مجلس الأمن الدولي".

وأضافت أن "السلطات الفرنسية تعمل مع شركائها لإنزال الهزيمة بالحرب الهجينة التي تقودها روسيا".

وأوضحت الناطقة باسم الوزارة آن كلير-لوغاندر، أن الحملة استهدفت مواقع إعلامية عدة، بالإضافة إلى موقع وزارة الخارجية ومواقع حكومية أخرى، من خلال إنشاء مواقع مزيفة مطابقة لها.

وبينت أن السلطات تمكنت من إفشال هجوم سيبراني روسي استهدف الموقع الإلكتروني للوزارة.

وتابعت كولونا إن "مشاركة سفارات ومراكز ثقافية روسية بنشاط في تضخيم هذه الحملة، بما في ذلك من خلال حساباتها المؤسسية على الشبكات الاجتماعية، دليل جديد على الاستراتيجية الهجينة التي تنفذها روسيا لتقويض شروط نقاش ديمقراطي".

يشار إلى أن باريس كانت قبل موقفها هذا تتبع نهجا حذرا في ما يتعلق بتوجيه المسؤولية عن أي هجمات رقمية تتعرض لها.

وحسب وكالة "فرانس برس"، استُهدفت أربع صحف على الأقل، وهي "لو باريزيان" و"لو فيجارو" و"لو موند" و"20 دقيقة" (20 minutes)، بهذه العملية، ولكن وسائل إعلام كبيرة أخرى استُهدفت أيضاً، خصوصاً ألمانية (فاز، در شبيغل، بيلد، دي ويلت...).

وقالت: "في هذا المجال، يقوم المتسلّلون بإنتاج مقالات مزيّفة على صفحة مماثلة لتلك الموجودة في الموقع الرسمي للوسائل الإعلامية هذه، ولكن باسم وبمجال مختلفَين، على سبيل المثال .ltd بدلاً من .fr".

كما أن النسخة تكون متقنة لدرجة أن النقر على روابط النص التي يحتويها المقال ينقل إلى مقالات أخرى في الصحيفة الحقيقية. وتسمّى هذه الطريقة بـ"الانتفاع من أخطاء تهجية المواقع" (typosquattage)، بحسب الوكالة.

بعد ذلك، يتم نشر المقالات الكاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة لتوسيع نطاق انتشارها، الأمر الذي يبدو أنه لا يزال على مستوى منخفض في الوقت الحالي.

وقال مصدر أمني للوكالة الفرنسية: "وجدنا عشرات أسماء المجالات التي اشتراها الروس من أجل الانتفاع من أخطاء تهجية المواقع...".

وأضاف المصدر: "لا نعرف هدفهم النهائي. هل هو استهداف دقيق لبعض السكان؟ هل هو لحملة دائمة منخفضة الكثافة؟ أم للقيام بعمل جماعي في مرحلة ما؟"، موضحاً أن العملية ككل "منسّقة ومنظّمة بشكل جيد للغاية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا روسيا حرب أوكرانيا هجوم سيبراني حملة تضليل