السعودية: قدمنا 96 مليار دولار مساعدات لـ167 دولة منذ عام 1996

الخميس 15 يونيو 2023 07:48 ص

أعلنت السعودية، أنها قدمت مساعدات إنسانية بقيمة 96 مليار دولار، لصالح 167 دولة في العالم خلال الفترة من 1996 وحتى 2023.

جاء ذلك في تصريحات للمستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله الربيعة خلال حديثه مع ممثلي وسائل إعلام في العاصمة الإسبانية مدريد أمس الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال الربيعة إن المركز نفّذ منذ إنشائه في عام 2015 حتى الآن أكثر من 2400 مشروع إنساني في 92 دولة حول العالم بقيمة تجاوزت 6 مليارات و248 مليون دولار.

وأضاف أن اليمن حظي بالنصيب الأوفر من مشاريع المركز، حيث بلغت أكثر من 814 مشروعاً إنسانياً بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار.

وأوضح الربيعة أن مركز الملك سلمان نفذ أكثر من 885 مشروعاً مخصصاً للمرأة حول العالم، كما نفذ أكثر من 815 مشروعاً يُعنى بالطفل.

وأشار إلى أن برامج المركز التطوعية التي بلغت 381 برنامجاً في المجالات الطبية والتعليم والتدريب، استفاد منها أكثر من 937 ألفاً في 33 دولة، في حين بلغت العمليات الجراحية التي أجريت خلال البرامج الطبية التطوعية أكثر من 107 آلاف عملية.

وتابع المسؤول السعودي: "المشاريع شملت اللاجئين السوريين في مختلف أماكن وجودهم، فضلاً عن المساعدات المقدمة للتخفيف من معاناة المحتاجين خلال الأزمات في كل من إندونيسيا وباكستان، والزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، إلى جانب المتضررين في السودان من جراء الأزمة الإنسانية الحالية التي تمر بهم".

وفي فبراير/شباط الماضي قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة على مدى 70 عامًا بلغ 95 مليار دولار أمريكي لـ160 دولة، آخرها متضرري زلزال تركيا.

يأتي ذلك بعدما أعلنت السعودية قبل أشهر أنها ستغير من سياسة تقديم المساعدات للدول.

وقال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في 19 يناير/كانون الثاني الماضي: "اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة من دون شروط، ونحن نغير ذلك".

وأوضح: "إننا بحاجة إلى رؤية إصلاحات، نفرض ضرائب على شعبنا ونتوقع من الآخرين فعل الأمر نفسه وأن يبذلوا جهدا.. نريد المساعدة لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالله الربيعة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السعودية المساعدات السعودية

السعودية: مساعداتنا الإنسانية بلغت 95 مليار دولار خلال 70 عاما

السعودية تقدم مساعدات بقيمة 18.5 مليار دولار للاجئين لديها منذ عام 2011

السعودية: قدمنا 87 مليار دولار للمساعدات الدولية في 166 بلدا