إثيوبيا تدعو أطراف الأزمة السودانية للتفاوض في أديس أبابا

الخميس 15 يونيو 2023 12:22 م

أعلنت إثيوبيا، الخميس، استعدادها لاستضافة لقاء بين أطرف الأزمة السودانية في أديس أبابا بهدف إحلال السلام في البلد العربي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية ملس ألم، في تصريح صحفي: إننا "ندعو أطراف النزاع في السودان إلى التفاوض في أديس أبابا في إطار الجهود الرامية لإحلال السلام في البلاد بأقرب وقت ممكن".

وأكد أن "رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد قرر أن يكون له دور في جمع الأطراف المتنازعة على طاولة الحوار في ضوء جهود البلاد لتحقيق السلام في السودان".

وأوضح المتحدث أن الدعوة جاءت بتكليف من "الهيئة الحكومية للتنمية" (إيجاد).

ولم يصدر على الفور رد من الجيش السوداني أو "الدعم السريع" حيال الدعوة الإثيوبية.

وهيئة "إيجاد" التي تأسست عام 1996 تضم 8 دول هي: جيبوتي، السودان، جنوب السودان، الصومال، كينيا، أوغندا، إثيوبيا وإريتريا.

وترعى السعودية والولايات المتحدة، منذ 6 مايو/أيار الماضي، محادثات بين الجيش و"الدعم السريع"، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقع خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين المتصارعين؛ ما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/نيسان الماضي، والتي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا السودان الأزمة السودانية اشتباكات السودان وساطة الدعم السريع

السيسي يلتقي رئيس وزراء إثيوبيا ويبحثان قضية سد النهضة وأزمة السودان (فيديو)

إثيوبيا تستضيف اجتماعا جديدا لبحث إنهاء الحرب في السودان