مؤقتا.. فندق يستضيف سفارة السعودية في إيران

الجمعة 16 يونيو 2023 11:35 ص

قالت مصادر في الخارجية الإيرانية إنه تقرر أن تبدأ السفارة السعودية في طهران عملها بشكل مؤقت من أحد الفنادق في العاصمة الإيرانية، ريثما تنتهي أعمال الترميمات في مقر السفارة الأساسي.

وأوضحت المصادر أن البعثة الدبلوماسية السعودية ستبدأ في مباشرة مهامها، الأحد المقبل، من داخل فندق "اسبيناس بالاس" في طهران.

بدورها، نشرت قناة "روسيا اليوم" صورة للفندق المذكور، والواقع في منطقة جبلية.

وفي 6 يونيو/حزيران الجاري، أعادت إيران، رسميا، افتتاح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض، تنفيذا لاتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتم إعادة افتتاح السفارة بمقرها القديم في الحي الدبلوماسي بالرياض، قرب السفارة السورية، التي من المقرر إعادة فتحها قريبا مع إعلان الرياض ودمشق الشهر الماضي عودة بعثاتهما الدبلوماسية للعمل.

ويأتي تبادل فتح السفارات بين البلدين بعد قطيعة دبلوماسية استمرت 7 سنوات، وانتهت باتفاق عبر وساطة صينية لإعادة العلاقات في مارس/آذار الماضي.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام سعودية وإيرانية، آنذاك، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية علي رضا بيكدلي، والقائم بالأعمال الإيراني حسن زارنيجار، ووكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون القنصلية علي اليوسف، وهم يقصون الشريط لافتتاح السفارة التي فرش مدخلها بالسجاد الأحمر.

يذكر أن المملكة قطعت علاقاتها مع إيران العام 2016 بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية السفارة السعودية طهران فندق اسبيناس بالاس

اتفاق سعودي إيراني على تنفيذ اتفاق عودة العلاقات الدبلوماسية