استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

فلسطين.. أوهام "السلام العربي"

الجمعة 16 يونيو 2023 12:27 م

فلسطين...أوهام "السلام العربي"

كان في يد السلطة الفلسطينية منذ 2004 فرصةً لتغيير المشهد ونسف كل أسس جدار الفصل العنصري وخدعة "الحكم الذاتي".

أحال جدار الفصل العنصري الأراضي الفلسطينية إلى جزر معزولة، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة التهويد وبناء المستوطنات وتغيير معالم القدس المحتلة.

ثمّة حاجة على المستوى الرسمي الفلسطيني لوقفات كثيرة، من أجل الإجابة عن أسئلة جدية وعميقة بشأن الأوهام التي ظلّت تنتشر منذ "اتفاقيات أوسلو".

لا دولة فلسطينية ولا حل "سلمياً"، بل تسويف ومزيد من ضمّ الأرض والاضطهاد، حيث يصبح قتل الفلسطينيين، بمن فيهم أطفالهم، مجرد "خطأ في التقدير".

الساحة الفلسطينية راقبت تحلل أسس حل الدولتين ولم تعد تناسبها لا أدوات ولا خطابات ما سرى 30 عاماً مع استكمال أركان دولة الأبارتهايد على كل المستويات.

* * *

أكثر من ثلاثين عاماً مرّت على مفاوضات أوسلو، وقبلها مدريد في عام 1991، وبعدها المبادرة العربية للسلام، في قمّة بيروت العربية 2002، مع ما رافق تلك المراحل من تغيير فلسطيني وعربي في الخطابات والسياسات، واستجلاب وجوه "أكثر اعتدالاً".

والنتيجة الكلّية بادية للجميع. فلا دولة فلسطينية ولا حل "سلمياً"، بل تسويف ومزيد من ضمّ الأرض والاضطهاد، حيث يصبح قتل الفلسطينيين، بمن فيهم أطفالهم، مجرد "خطأ في التقدير".

فقد أحال جدار الفصل العنصري الأراضي الفلسطينية إلى جزر معزولة، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة التهويد وبناء المستوطنات وتغيير معالم القدس المحتلة.

ومع ذلك، وغيرها من ممارسات احتلالية، يستمر البعض في الالتفاف المتذاكي على أهداف التطبيع باسم أنه "لخدمة قضية فلسطين"، من دون قدرة على لجم أيّ من سعار التطرف المستهزئ بالضحايا.

في كواليس التطبيع، ثمّة من ينفخ اليوم في قربة "مبادرة السلام العربية" المثقوبة، وتحت عنوان "نسخة مستحدثة". فلعل البعض يفهم أن الخروج من حرج إحالة دولة الاحتلال إلى "حليف وشريك" يتطلب العودة إلى أدراج المبادرات العربية، التي ركل الاحتلال كل "نواياها الطيبة"، وأوغل في إحراجهم بمنهجية تدمير آخر ما تبقى من أوهام "حلّ الدولتين".

قد يسأل البعض: وماذا في يد السياسات الرسمية العربية لتفعل؟

أقلّه ألا يُسوّق التطبيع باسم فلسطين، ولا استعادة نغمة تحميل الضحايا المُحتلين مسؤولية الكوارث التي جلبتها سياسات رسمية فشلت على المستوى الدولي في مواجهة الاحتلال بما يتوجب، وفقاً للقوانين الدولية نفسها التي تستحضر في كل موسم حديثاً عن "السلام".

مقابل ذلك، ثمّة حاجة على المستوى الرسمي الفلسطيني لوقفات كثيرة، من أجل الإجابة عن أسئلة جدية وعميقة بشأن الأوهام التي ظلّت تنتشر منذ "اتفاقيات أوسلو".

فلا يكفي التلويح اللفظي بمقاضاة الاحتلال أمام المحاكم الدولية، سواء تعلق الأمر بعدم مشروعية كل ما يقوم به الاحتلال فوق الأرض المحتلة، أو حتى بأحداث من مثل قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة أو استهداف أطفال فلسطين بشكل متكرر. فسياسة ردود الفعل، وليس المبادرة إليها، لا تُصرف في مواجهة الاحتلال.

كان في يد السلطة الفلسطينية منذ 2004 فرصةً لتغيير المشهد ونسف كل أسس جدار الفصل العنصري وخدعة "الحكم الذاتي". فالساحة الفلسطينية التي راقبت بوضوح تحلل أسس حل الدولتين، لم تعد تناسبها في المواجهة لا أدوات ولا خطابات ما سرى لثلاثين عاماً، وفي الأخص مع استكمال أركان دولة الأبارتهايد على كل المستويات.

*ناصر السهلي كاتب صحفي فلسطيني

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أوهام أبارتهايد إسرائيل التطبيع فلسطين الاحتلال الإسرائيلي السلطة الفلسطينية المبادرة العربية للسلام الحكم الذاتي حل الدولتين الفصل العنصري اتفاقيات أوسلو