رغم زيارة بلينكن لبكين.. مستشار الأمن القومي الأمريكي: لا نتوقع انفراجة في العلاقة مع الصين

الجمعة 16 يونيو 2023 01:56 م

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة لا تتوقع أي انفراج في العلاقات مع الصين خلال زيارة وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى بكين.

وأوضح سوليفان أن الحدث الدبلوماسي الأكثر أهمية للولايات المتحدة هو زيارة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى واشنطن، الأسبوع المقبل.

وأكد سوليفان، في إفادة صحفية في طوكيو اليابانية، حيث التقى بنظراء من اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، أن بلينكن سوف يفسر السياسة الأمريكية خلال زيارته للصين، حيث تنتهج الولايات المتحدة "دبلوماسية نشطة" لإدارة التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم.

وسيسافر بلينكن إلى بكين، يومي 18 و19 يونيو/حزيران الجاري، بينما يتوجه مودي إلى واشنطن، في 22 يونيو.

ويظهر وزير الخارجية الأمريكي، بزيارته للصين نهاية هذا الأسبوع، طموحا لاستئناف الحوار مع بكين، لكن الولايات المتحدة لا تتوقع حدوث تغييرات عميقة، وفقا لوكالة "فرانس برس".

بالنسبة إلى واشنطن، يتعلق الأمر قبل كل شيء باستعادة خطوط الاتصال المباشر مع بكين و"إدارة" التوترات من أجل تجنب مواجهة "عرضية" بعد أشهر من الاضطرابات منذ حادث المنطاد، في فبراير/شباط الماضي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر: "سيلتقي بلينكن مسؤولين بارزين في جمهورية الصين الشعبية حيث سيناقش أهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بشكل مسؤول".

من جهته، شدد كورت كامبل، وهو مسؤول أمريكي آخر، على أن الرحلة لا تمثل "نقطة تحول استراتيجية"، مضيفا: "لن نتخلى عن حذرنا فيما يتعلق بمصالحنا أو قيمنا أو نتوقف عن سعينا للحصول على ميزة تنافسية مستدامة".

ومن المقرر أن يصل بلينكن، الأحد، إلى بكين لإجراء محادثات مع مسؤولين صينيين، بمن فيهم نظيره الصيني، تشين جانج، حسب "فرانس برس".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الصينية أنتوني بلينكن مستشار الأمن القومي الأمريكي

إعلان الأطلسي.. واشنطن ولندن تطلقان شراكة اقتصادية لاحتواء الصين

أملا في تخفيف التوتر.. بلينكن يبدأ زيارة إلى بكين

الصين: العلاقات مع الولايات المتحدة في أدنى المستويات منذ 44 عاما