في اتفاق سري مع إسرائيل.. روسيا تفتتح قنصلية لها بالقدس

الجمعة 16 يونيو 2023 02:40 م

قررت روسيا في اتفاق سري مع إسرائيل، فتح فرع لسفارتها وسط المدينة المقدسة القدس، في انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وكشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن "قوة عظمى عالمية ثانية تفتتح ممثلية دبلوماسية في القدس"، مضيفا: "تفتح روسيا فرع سفارة في مركز القدس، ضمن اتفاق سري بين الطرفين".

وأضافت: "توصلت بلدية القدس (يسيطر عليها الاحتلال) ووزارة الخارجية الروسية مؤخرا إلى اتفاق حل وسط ذي معنى تاريخي، سيتم بموجبه تعهد روسيا ببناء وتفعيل فرع قنصلي في مجال موقف المصاعد في قلب القدس، وبالمقابل، لا تصادر البلدية الأرض لصالح شق سكة للقطار الخفيف سيمر في المكان".

إضافة إلى ذلك، تسمح البلدية للروس بأن يسجلوا بملكيتهم أرضا بطول 100 متر للطريق نحو المجال الدبلوماسي المستقبلي.

في المقابل، وفق الاتفاق، ستسحب تل أبيب كل دعاويها ومطالبها من الاتحاد الروسي الذي امتنع منذ سنوات عديدة عن دفع الضرائب والرسوم لها كما يتطلب القانون، وسيبقى موقف السيارات في شارع المصاعد يعمل حتى بناء نطاق فرع السفارة.

وأوضحت الصحيفة، أن "المجال الروسي الرسمي يقدم خدمات قنصلية لسكان القدس والمنطقة، إضافة إلى ذلك ستكون فيه مساكن دبلوماسية، ما يمنح المكان مكانة أعلى من قنصلية".

وحسب الاتفاق، سيستكمل بناء المكان في غضون 5 سنوات، مع إمكانية تمديد الفترة الزمنية لـ10 سنوات.

واعترفت روسيا رسميًا بالقدس الغربية كعاصمة لإسرائيل قبل بضع سنوات.

ووفق موقع "I24News" العبري، فإن التزام روسيا ببناء مجمع دبلوماسي رسمي في العاصمة له أهمية تاريخية، حيث أن الولايات المتحدة وروسيا، وهما اثنتان من أقوى ثلاث قوى في العالم، ستعملان عمليًا على تشغيل بعثات دبلوماسية في عاصمة إسرائيل.

وأضاف: "هذا يعزز موقف إسرائيل الراسخ بأن القدس عاصمتها خلافًا لقرار التقسيم من عام 1947 الذي نص على أن تكون القدس دولية".

ولم يصدر تعليق من السلطات الإسرائيلية أو الروسية، على ما ذكرته الصحيفة العبرية.

كما لم يصدر تعليق فوري من السلطة الفلسطينية، بيد أن السفير أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قال إن السلطة تتابع ما تم نشره، من أجل التأكد من صحته".

وأضاف: "نحن لا نبني مواقفنا على ما يصدر في الإعلام العبري".

يذكر أنه يتواجد حاليًا في القدس المحتلة سفارات أربع دول، هي: الولايات المتحدة، وغواتيمالا، وكوسوفو، وهندوراس، فيما تعمل مكاتب مختلفة لعدة دول مثل البرازيل والمجر والتشيك وأستراليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا قنصلية ممثلية دبلوماسية القدس فلسطين إسرائيل