بن زايد يقترح تعاونا ثلاثيا بين مصر والإمارات وروسيا حول مشرع مدينة الشمس

الجمعة 16 يونيو 2023 09:52 م

اقترح رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، التعاون الثلاثي بين روسيا ومصر والإمارات، في مشروع إنشاء المنطقة الصناعية المقرر إقامتها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية.

جاء ذلك خلال زيارته للجناح الإماراتي في منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي، حيث قال بوتين لبن زايد: "هناك مشروع واعد فيما يخص مصر، إقامة منطقة صناعية هناك".

وتابع الرئيس الروسي: "لدينا فكرة بشأن إقامة مثل هذه المنطقة في دولة الإمارات، وأعتقد بمعاونة أصدقائنا يمكننا تحقيق ذلك".

ورد الرئيس الإماراتي مقترحا أن يكون التعاون في المشروع مشتركاً بين روسيا ومصر والإمارات، لافتا إلى أن الإمارات لديها استثمارات كثيرة في مصر.

وقال الرئيس الروسي ردا على هذا المقترح: "يمكن أن نناقش هذا الموضوع مع الرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي"، ليرد الشيخ بن زايد "فكرة جيدة جدا".

والمشروع المحوري للتعاون الروسي المصري، يوفر فروع شركات السيارات والبتروكيماويات والطاقة والدواء ومواد البناء الثقيلة، حيث تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة في مصر قاعدة انطلاق توسيع الأعمال التجارية للشركات الروسية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

وستبلغ استثمارات المنطقة الصناعية الروسية 4.6 مليارات دولار، حيث سيطلق عليها اسم مدينة الشمس.

وشهد منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي محادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وخلال المحادثات، أشاد بوتين بالعلاقات بين البلدين مؤكدا أن الإمارات "شريك مريح".

وأشار إلى أن العلاقات مع الإمارات تتطور بوتيرة كبيرة، وقال مخاطبا بن زايد إن "العلاقات بين روسيا والإمارات مميزة وتعمل لمصلحة الطرفين".

وشكر بوتين نظيره بن زايد، لإسهامه في حل عدد من القضايا ذات الطابع الإنساني في خضم الصراع الأوكراني، خاصة فيما يتعلق بتبادل الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن زايد السيسي بوتين الإمارات المنطقة الصناعية

قرقاش: العلاقات مع روسيا مخاطرة محسوبة في عالم يتزايد فيه الاستقطاب