مصادر دبلوماسية تتوقع زيارة السيسي لتركيا عقب عيد الأضحى

السبت 17 يونيو 2023 10:47 ص

توقعت مصادر دبلوماسية تركية زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، العاصمة أنقرة، عقب عيد الأضحى.

ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان نظيره السيسي لزيارة تركيا، خلال تهنئة الأخير في اتصال هاتفي، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.

ونقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية، عن مصادر دبلوماسية، قولها إن السيسي رحب بدعوة أردوغان، مضيفًا أن السيسي قد يزور أنقرة بعد فترة وجيزة من عطلة عيد الأضحى، والتي تبدأ في 28 يونيو/حزيران الجاري.

من جانبه، أكد السفير صالح موتلو شين، الذي يشغل حاليًا منصب القائم بالأعمال التركي في القاهرة، دعوة أردوغان للسيسي، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ولفت إلى أن وزير الخارجية هاكان فيدان، قد يزور مصر في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأضاف: "فيدان لعب دورًا مهمًا في إحياء العلاقات المتوترة بين البلدين".

وسبق أن زار وزير الخارجية المصري تركيا، مرتين خلال الفترة الأخيرة، وتخللهما زيارة وزير الخارجية التركي السابق إلى القاهرة، حيث تباحث الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية.

والعلاقات بين مصر وتركيا لم تتحسن إلا مؤخرا، علما بأنها توتّرت بعد وصول السيسي إلى الرئاسة في العام 2013، إثر إطاحته بالرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي كانت أنقرة من أبرز داعميه.

لكن أردوغان أعرب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لدى مغادرته قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، عن استعداده لإعادة بناء العلاقات مع القاهرة "من الصفر".

وكان أردوغان قد التقى السيسي في الدوحة، على هامش افتتاح مونديال قطر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما جلس كل من السيسي وأردوغان في مقاعد متقاربة على منصة كبار المسؤولين الحاضرين للاحتفال ضمن قادة عرب ودوليين، وتوسطهما فقط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

ولعل هذه المصافحة واللقاء الذي عقد على هامش الاحتفال بوساطة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن بعدها الزلزال الذي ضرب تركيا، والتضامن الإنساني المصري معه، فتح صفحة جديدة في العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا السيسي مصر أردوغان زيارة عيد الأضحى