لماذا يجب على الولايات المتحدة دعم توسيع مجلس الأمن؟

السبت 17 يونيو 2023 07:58 ص

باتت الولايات المتحدة تعترف بأن "اللحظة الأحادية القطب" قد انتهت حقًا، حيث بات من الضروري أن تدرك إدارة البيت الأبيض والعالم هذا التغير والتحرك نحو إنشاء نظام أكثر فاعلية واستدامة.

ووفق تحليل لموقع "ريسبونسبل ستيتكرافت Responsible Statecraft"، وترجمه "الخليج الجديد"، فإن هناك الآن إشارات متعددة على أن الهيمنة الأمريكية في النظام الدولي تتلاشى بسرعة.

تشير التقارير الإخبارية إلى أن إدارة بايدن قد تكون مستعدة أخيرًا لاتخاذ خطوة أولى من خلال إصلاح مجلس الأمن، بما في ذلك إضافة أعضاء دائمين جدد.

ومن خلال القيام بذلك، فإن المسؤولين الأمريكيين يعترفون فقط بتراجع الهيمنة الدولية لواشنطن.

وسيكون أحد العناصر الرئيسية لتوسيع وإصلاح مجلس الأمن، هي الحاجة إلى نسخة حديثة من حلف أوروبا التي ظهرت بعد حروب الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت، لتحقيق الاستقرار في تلك القارة، على أساس عالمي.

وأحد المؤشرات الرئيسية التي تشير إلى أن الولايات المتحدة لم تعد تصدر القرارات تلقائيًا بشأن القضايا المهمة هو رد الفعل العالمي على الحرب الروسية الأوكرانية.

فعلى الرغم من الضغوط الشديدة من واشنطن، لم تكن أي حكومة أخرى تقريبًا خارج حلف الناتو والكتلة الأمنية التقليدية التابعة للولايات المتحدة في شرق آسيا على استعداد لفرض عقوبات على روسيا، ناهيك عن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

كما تسبب قرار إدارة بايدن بمصادرة أصول الحكومة الروسية المقومة بالدولار، والمحتفظ بها في الولايات المتحدة في إبرام العديد من الدول لاتفاقيات اقتصادية بعملات أخرى والتوقف عن الاعتماد بشدة على الدولار كعملة احتياطية في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، طورت روسيا والصين وإيران روابط سياسية واقتصادية وعسكرية متبادلة وثيقة بشكل ملحوظ.

كما كانت قضية أوكرانيا بمثابة حافز لمزيد من النشاط الدبلوماسي من جانب الدول التي لا تكتفي باتباع نهج واشنطن بشكل تام.

وفي الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا، عرضت الصين خطة من 12 نقطة لإنهاء الحرب، قبل أن تعيد صياغتها في أبريل/نيسان 2023، بخطة معدلة من 10 نقاط.

ولاحقا اقترح الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إنشاء مجموعة من البلدان "تحالف سلام"، بما في ذلك الهند والصين وإندونيسيا وكذلك البرازيل، للتوسط في محادثات السلام بين موسكو وكييف.

ولا تقتصر مظاهر السلوك المستقل من جانب القوى العظمى الأخرى على قضية أوكرانيا، بل لعبت الصين دورًا مهمًا في المساعدة على حل التوترات طويلة الأمد بين السعودية وإيران.

ووفق التحليل، تؤكد مثل هذه التطورات أن الولايات المتحدة لم تعد القوة المهيمنة الدبلوماسية والعسكرية العالمية، حيث تتقدم القوى الأخرى لتقديم ومتابعة مبادراتها الخاصة، دون الإذعان لواشنطن.

في الواقع، إنهم يفعلون ذلك على الرغم من التعبيرات الواضحة عن استياء الولايات المتحدة.

ويعلق على ذلك التحليل بالقول: "بدلاً من الانخراط في عرقلة عاجزة، سيكون من الأفضل لقادة الولايات المتحدة التكيف مع الزوال الوشيك لدور أمريكا المهيمن، والعمل بجد للمساعدة في تشكيل نظام جديد".

ويضيف: "يجب أن تكون الخطوة الأولى والحيوية هي إعادة تشكيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليعكس الحقائق الاقتصادية والعسكرية للقرن الحادي والعشرين، وليس فترة نهاية الحرب العالمية الثانية".

ويتابع: "إن التعبير المؤسسي عن الحفل الحديث للقوى العظمى يعني أن جميع اللاعبين الرئيسيين يجب أن يكون لهم مقعد على الطاولة".

وفيما يتعلق بحق النقض "الفيتو"، يشير التحليل إلى أنه من الضروري أن يتمتع جميع الأعضاء الدائمين بوضع متساو.

ويعد أحد أوجه القصور الرئيسية في خطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المعلن عنها، هو أن الأعضاء الجدد لن يتمتعوا بصلاحية ممارسة حق النقض على أي إجراء للمجلس.

ويقول التحليل: "مثل هذا الإصلاح من شأنه أن يخلق تمييزًا سامًا بين الدرجة الأولى (الخمسة الأصليون) والدرجة الثانية (الأحدث) من الأعضاء الدائمين".

وتعتبر اليابان التي تمتلك ثالث أكبر اقتصاد في العالم وجيشًا حديثًا وقادرًا للغاية، خيارًا واضحًا كإضافة إلى المجلس.

ومع ذلك، فإن الهند التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم، واقتصادها سريع النمو، وترسانة نووية لها نفس الأهمية تقريبًا.

في الوقت نفسه، يبدو أن أوروبا دائمًا لديها مقعدين، مع احتمال الحصول على مقعد ثالث، إذا تمت إضافة ألمانيا، التي تمتلك رابع أكبر اقتصاد في العالم.

وقد يكون الحل الوسط العادل هو إنشاء "مقعد أوروبي" يتم التناوب عليه بين بريطانيا وفرنسا وألمانيا، القوى الاقتصادية والعسكرية الرئيسية الثلاث في المنطقة.

ومع ذلك، فإن إضعاف الوضع الحالي لبريطانيا وفرنسا قد يكون بمثابة كسر للصفقة، ولا يستحق تخريب إنشاء مجموعة جديدة وقابلة للتطبيق من القوى العظمى بشأن هذه القضية.

الأعضاء الدائمون الجدد من أماكن أخرى في العالم هو اقتراح أكثر تعقيدًا، حيث يمكن للمرء أن يقدم حجة معقولة مفادها أن البرازيل يجب أن يكون لها مثل هذا الدور الآن، بالنظر إلى بروزها الاقتصادي والدبلوماسي المتنامي.

والخيار الأكثر وضوحًا لمقعد في الشرق الأوسط سيكون تركيا، على الرغم من أن التراجع من جانب كل من إيران والدول العربية أمر مؤكد.

كما يجب التفكير في الحصول على مقعد لباكستان المسلحة نوويًا على أساس أهميتها الأمنية، بات واقعا، خاصة أنها تمثل القوى الكبرى للعالم الإسلامي.

كما تعد إندونيسيا، قوة صاعدة أخرى، تحتاج إلى أن تؤخذ في الاعتبار على أساس كل من القدرات الاقتصادية والعسكرية.

وبالنسبة لأفريقيا، ربما يكون المقعد بالتناوب بين نيجيريا وجنوب أفريقيا هو الخيار الأكثر قابلية للتطبيق.

وإذا كان لا يمكن حل هذه الأمور مع الجولة الأولى من التوسع، فيجب أن تكون على رأس الأولويات لجولة لاحقة بعد عقد أو عقدين من الزمن.

وباستثناء إمكانية تمييع دور بريطانيا وفرنسا، يجب على جميع الأعضاء الدائمين الحاليين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاحتفاظ بمقاعدهم، وعدم التطرف إلى الاقتراحات غير المسؤولة لطرد روسيا.

ويشير التحليل إلى أن أحدث اقتراح على هذا المنوال، هو مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، في 22 مايو/أيار لبرنارد هنري ليفي، والذي دعا فيه لمنح مقعد روسيا لأوكرانيا.

ويحذر التحليل من أن محاولات طرد روسيا التي تمتلك ثاني أكبر ترسانة نووية في العالم "ستكون طائشة بشكل غير عادي".

ويشدد على أنه يتعين على مجلس الأمن بعد تجديده أن يظهر بعض الاحترام لمفهوم مجالات المسؤولية، مضيفا: "ليس من المعقول الإصرار على وجوب معالجة جميع القضايا على أساس عالمي مع توقع توافق في الآراء.. ويجب أن يكون الاحترام للمصالح ذات الأولوية لقوى كبرى معينة في مناطق معينة هو القاعدة".

ويلفت التحليل إلى أنه لا يمكن لأحد أن يجادل في أن تحديث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيتطلب سنوات من المفاوضات المؤلمة في كثير من الأحيان واستعدادًا غير معهود لتقديم تنازلات من جانب الأعضاء الخمسة الدائمين الحاليين.

ويضيف: "لكن مثل هذا الجهد يجب أن يبدأ".

ويتابع: "كان من الواضح حتى للكاتب الأمريكي تشارلز كروثامر، عندما صاغ العبارة عن لحظة أحادية القطب الجديدة في أمريكا، أن هيمنة واشنطن التي أعيد إحياؤها لن تستمر إلى ما لا نهاية".

ويلفت التحليل إلى أن كروثامر قد استخدم مصطلح "لحظة" بشكل متعمد، حيث بات "من الواضح أن عقد الإيجار الممدد للهيمنة الأمريكية ينتهي الآن، ويجب أن تبدأ الخطوات الأولية نحو إنشاء نظام عالمي جديد".

المصدر | ريسبونسبل ستيتكرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن روسيا أمريكا إصلاح مجلس الأمن الأمم المتحدة