تركيا.. أحزاب ديفا والمستقبل والسعادة تتجه لتشكيل كتلة برلمانية بحصة 35 مقعدا

السبت 17 يونيو 2023 08:27 م

كشفت تقارير إعلامية عن اتجاه أحزاب ديفا والمستقبل والسعادة في تركيا والتي يتزعمها على الترتيب علي باباجان وداود أوغلو و تمل كارامولا أوغلو، لتشكيل كتلة برلمانية بحصة 35 مقعدا.

ونجحت الأحزاب الثلاثة في دخول البرلمان التركي عبر قوائم حزب الشعب الجمهوري وانفصلت عنه بموجب اتفاق الطاولة السداسية، وحصل حزب ديفا على 15 مقعدا، والمستقبل 10 مقاعد، والسعادة على 10 مقاعد.

وبانفصال الأحزاب الثلاثة، انخفضت مقاعد حزب الشعب الجمهوري إلى 130 بعد انفصال نواب هذه الأحزاب عنه بعد الانتخابات الأخيرة البرلمانية والرئاسية في تركيا.

 والجمعة عقد رؤساء الأحزاب الثلاثة باباجان وداود أوغلو وكارامولا أوغلو، اجتماعا نوقشت خلاله خيارات تشكيل مجموعة مشتركة داخل البرلمان.

 ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها "بي بي سي" النسخة التركية، فإن حزب السعادة اقترح أن ينضم نواب الأحزاب الأخرى تحت سقفه، الأمر الذي رفضه حزب "ديفا".

كما تم اقتراح فكرة خيار "التناوب" لتمثيل المجموعة البرلمانية المشكلة من كل حزب من الأحزاب الثلاثة.

واللافت كان المقترح الذي قدمه داود أوغلو، وهو تشكيل حزب جديد، تتجمع فيه الأحزاب الثلاثة تحت سقفه.

وقرر قادة الأحزاب الثلاثة، أخذ الصيغ التي تم طرحها على الطاولة، وخاصة "حزب جديد لتشكيل كتلة برلمانية" والذي برز في الصدارة خلال الاجتماع، إلى المجالس المختصة لأحزابهم.

وسيتم اتخاذ القرار النهائي، بعد أن يتم تقييمه من اللجان المختصة، ووفقا للكواليس، فإن المحادثات قد تستمر الأسبوع المقبل، وسط الحديث عن الاقتراب إلى اتفاق بهذا الشأن.

ووفقا للقانون، فإنه يمكن للأحزاب السياسية التي تضم أكثر من 20 نائبا في البرلمان تشكيل مجموعات برلمانية.

وإذا تم التوصل إلى حل وسط، فسيتم تمثيل الأحزاب الثلاثة في الجمعية العامة كمجموعة سادسة تضم 35 نائبا.

والمجموعات البرلمانية داخل قبة البرلمان، هي لأحزاب العدالة والتنمية والشعب الجمهوري واليسار الأخضر والحركة القومية والجيد.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

تركيا حزب ديفا حزب المستقبل حزب السعادة علي باباجان داود أوغلو